عادي
السلطات الروسية تعلن فتح تحقيق... وسيناريوهات عدة حول أسباب الحادث

مصرع بريغوجين ونائبه في تحطم طائرة لـ «فاغنر» شمال موسكو

01:29 صباحا
قراءة 3 دقائق
زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في مكان غير معلوم (اف ب )

أفادت وكالات الأنباء الروسية أنّ طائرة ركّاب خاصّة تحطّمت أمس الأربعاء شمال موسكو أثناء رحلة داخلية قادمة من العاصمة الروسية الى سان بطرسبرغ، ممّا أسفر عن مقتل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، وكلّ من كان على متنها، وعددهم 10 أشخاص.

وقالت مصادر اعلامية ان هناك عدة سيناريوهات قد تكون وراء الحادث، وكانت الانباء تضاربت في البداية حول مقتل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين من عدمه رغم ان اسمه مدرج على قائمة ركاب الطائرة،

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس، عن وكالة النقل الجوي الروسية «روسافياتسيا» أنّ اسم بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ حين تحطّمت وقضى كلّ من كان على متنها.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام «كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة». والطائرة المنكوبة هي من طراز «إمبراير ليغاسي» وقد تحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو.

الصورة

وأكّدت الوزارة في بيانها أنّها «تقود عمليات بحث».

من جهتها بثّت قنوات عديدة على تلغرام تقول إنّها مرتبطة بمجموعة «فاغنر» مقاطع فيديو قالت إنّها للطائرة المنكوبة. وفي تلك المقاطع، يظهر حطام مشتعلة فيه النيران وطائرة تسقط من الجو، وتأكد رسمياً، مساء أمس، مقتل بريغوجين ضمن ركاب الطائرة المنكوبة .

وكانت مصادر إعلام تابعة لفاغنر اكدت وجود مؤسس المجموعة ديمتري أوتكين على متن الطائرة المحطمة.

وأكد أن بريغوجين وصل إلى روسيا قادماً من إفريقيا في وقت سابق أمس الأربعاء.

  • تداعيات المحاولة الانقلابية

يشار إلى أن بريغوجين (62 عاماً) قاد تمرداً ضد قيادات الجيش الروسي يومي 23 و24 يونيو/ حزيران، وهو تمرد قال عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان ليلقي بروسيا في هوة حرب أهلية.

وانتهى التمرد بالمفاوضات وباتفاق مع الكرملين، فيما يبدو تضمن موافقة بريغوجين على الانتقال إلى بيلاروسيا المجاورة. لكنه ظهر وهو يتحرك بحرية داخل روسيا بعد الاتفاق.

الصورة

وسعى بريغوجين إلى الإطاحة بوزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف.

ونشر يوم الاثنين كلمة عبر الفيديو أشار فيها إلى أنه في إفريقيا.

  • ظهور في إفريقيا

وظهر بريغوجين في مقطع فيديو نشرته مجموعات قريبة من فاغنر على وسائل التواصل الاجتماعي، قال فيه إنّه موجود في إفريقيا ويعمل على «جعل روسيا أعظم في جميع القارات وضمان مزيد من الحرية في إفريقيا».

وقال في الفيديو الذي بُثّ على حسابات في تطبيق تلغرام مقربة من مجموعته، «نحن نعمل! درجة الحرارة +50، مثلما نحبّها تماماً. مجموعة فاغنر تنفّذ مهمة استطلاعية، وهذا يعزّز عظمة روسيا في جميع القارات ويضمن مزيداً من الحرية لإفريقيا».

الصورة

ولم يذكر في أيّ بلد هو، فيما تتواجد المجموعة في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى. ومنذ انتهى تمرّد ال24 ساعة الذي نفّذه في روسيا، لم يتواصل بريغوجين مع العالم سوى عبر رسائل صوتية بُثّت على تلغرام، وذلك خلافاً لما اعتاد أن يفعل عندما كان في أوكرانيا حين كانت وسيلته المفضّلة في التواصل الإعلامي هي تسجيلات الفيديو.

  • قائد جديد للقوات الجوية

وفي حين استقر بعض مقاتلي فاغنر في بيلاروس، حيث عملوا خصوصاً «مدرّبين» لجنودها، ظلّ مكان بريغوجين مجهولاً. ويأتي تحطّم الطائرة في نفس اليوم الذي أعلنت فيه موسكو أنّ الجنرال سيرغي سوروفيكين، قائد القوات الجوية الروسية وأحد أبرز ضباط الجيش، أُعفي من مهامه.

وجمعت صلات وثيقة بين الجنرال سوروفيكين الذي اشتهر بصلابته وقسوته، ومجموعة فاغنر. وسرت شائعات منذ أسابيع عن عزله في أعقاب تمرّد المجموعة.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» في تقرير نقلاً عن مصادر في الاستخبارات الأمريكية، أن سوروفيكين كان على علم مسبق بتمرّد بريغوجين وأنّه قد يكون اعتُقل. لكنّ الكرملين نفى المعلومات الواردة في التقرير، من دون أن يلغي ذلك الغموض الذي يلفّ مصيره. وقالت بعض وسائل الإعلام الروسية والأجنبية إن سوروفيكين، الذي عادة ما كان يشيد به بريجوجن علناً في الفترة التي سبقت التمرد، يجري التحقيق معه بتهمة التواطؤ المحتمل فيه وهو قيد الإقامة الجبرية حالياً. وانتهى التمرد بالتفاوض واتفاق تم إبرامه.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية أمس الأربعاء عن مصدر لم تذكر اسمه القول «أُعفي القائد السابق للقوات الجوية الروسية سيرجي سوروفيكين من منصبه، وعُين الكولونيل جنرال فيكتور أفزالوف رئيس أركان القوات الجوية قائماً بأعمال قائد القوات الجوية مؤقتاً». (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vmtw7tf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"