عادي
إحباط 6 عمليات هجرة غير نظامية وتوقيف 300 شخص

تونس: السجن 15 سنة لإرهابي تخصص في المتفجرات

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين

أصدرت المحكمة الابتدائية في العاصمة التونسية المختصة في قضايا الإرهاب، أمس الجمعة، حكماً بالسجن لمدة 15 سنة على إرهابي تونسي كان يمجد تنظيم «داعش» الإرهابي، ويشرف على جناحه الإعلامي في تونس، ويعمل على استقطاب الشبان التونسيين للقتال في صفوفه، ويحضهم على الالتحاق بتنظيم «أجناد الخلافة» المبايع لتنظيم «داعش» والمتحصن في الجبال الغربية التونسية، فيما أعلنت السلطات،أمس الجمعة، إحباط 6 عمليات هجرة غير نظامية وتوقيف نحو 300 مهاجر من جنسيات إفريقيا وجنوب الصحراء وتونسيين في ليلة واحدة.

وكشفت التحريات الأمنية والقضائية أن المتهم الذي يحمل كنية «أبو قوصرة»، قد أتقن صناعة المتفجرات من خلال تواصله مع عناصر تنشط ضمن تنظيم «داعش» في سوريا، واتهمته أجهزة مكافحة الإرهاب في تونس بالتخطيط لتنظيم عمليات إرهابية في العاصمة التونسية. وبينت الأبحاث أن هذا الإرهابي قد تمكن بالفعل من استقطاب عدة شبان تونسيين، وأقنعهم بدعم الأفكار المتطرفة وكان بصدد إرسالهم إلى كتيبة «أجناد الخلافة» عندما ألقي عليه القبض.

وعند استنطاقه في البداية من قبل فرقة مكافحة الإرهاب، اعترف بتنزيل أعمال دعائية لفائدة تنظيم «داعش» ونشر تدوينات تمجده وتدعو للقتال في صفوفه بواسطة حسابات على موقع «فيسبوك» وحسابات على «تليغرام».

غير أنه أنكر كل تلك التهم، ونفى نتائج الاختبارات الفنية التي أثبتت تواصله مع عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، واستقطاب الشبان في تونس للالتحاق بعناصر كتيبة «أجناد الخلافة» بجبل المغيلة في القصرين «غربي تونس»، غير أن ذلك الإنكار لم يخفف من مدة السجن المسلطة عليه، إذ أقرت المحكمة تسليط عقوبة بالسجن لا تقل عن 15سنة نتيجة خطورة الأنشطة الإرهابية التي كان يخطط لتنفيذها.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات التونسية، أمس الجمعة، إحباط 6 عمليات هجرة غير نظامية وتوقيف نحو 300 مهاجر من جنسيات إفريقيا وجنوب الصحراء وتونسيين في ليلة واحدة.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني في بيان مقتضب أرفقته بفيديو إن «الخافرة البحرية بصفاقس (جنوب) أحبطت 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة في الليلة الفاصلة بين 23 و24 أغسطس/آب الجاري (الأربعاء والخميس).

وأضافت الإدارة التابعة لوزارة الداخلية التونسية أنه تم خلال العملية إيقاف حوالي 210 أشخاص (مهاجرين غير نظاميين) من إفريقيا جنوب الصحراء، و90 شخصاً تونسياً.

وكانت السلطات التونسية أعلنت في 16 أغسطس إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية عبر البحر المتوسط في ليلة واحدة، وتوقيف 630 شخصا بينهم 80 تونسيا.

وبوتيرة شبه أسبوعية تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا وضبط مئات المهاجرين، من تونس أو دول إفريقية أخرى.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m6wvk8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"