عادي

فنلندا تعتزم إنفاق 2.3% من الناتج المحلي على الدفاع

19:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هلسنكي - (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الفنلندية، الاثنين، إن الدولة المنضمة حديثاً إلى حلف شمال الأطلسي تعتزم إنفاق 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي على المجال الدفاعي العام المقبل.

وكانت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) البالغ عددها 31 قد وافقت في يوليو/تموز على إنفاق 2% على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

وقال الحلف، إنه كان قد وضع نسبة ال2% في السابق باعتبارها هدفاً يسعى لتحقيقه بمرور الوقت، لكن لم تحقق هذا الهدف سوى سبع دول في 2022.

وانضمت فنلندا إلى الحلف في إبريل/نيسان في تحول تاريخي في السياسة الأمنية، رداً على الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022.

وقالت إنها تعتزم إنفاق 6 مليارات يورو (6.48 مليار دولار) أو 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي على المجال الدفاعي في عام 2024، وهو ما يقل بنحو 116 مليون يورو عن تقديراتها في العام الحالي.

وزاد الإنفاق على المجال الدفاعي في فنلندا بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، حتى قبل أن تصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي.

وترسل فنلندا أيضاً مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، حيث وصلت القيمة الإجمالية للمعدات العسكرية التي تبرعت بها لكييف حتى الأسبوع الماضي 1.3 مليار يورو.

وقال وزير الدفاع أنتي هاكانين في بيان الإعلان عن أحدث منحة عسكرية: «من وجهة نظر النظام الأمني ​​المستقبلي لأوروبا وفنلندا، فإن إمكانية عرقلة جهود روسيا في أوكرانيا هي قضية أساسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/f98mjkhe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"