عادي
هجمات المسيّرات مستمرة وتدمير مستودع أسلحة طيران لكييف

بيانات روسية أوكرانية متضاربة حول قرية استراتيجية

01:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
عمال إنقاذ أمام موقع دمره هجوم صاروخي روسي في منطقة بولتافا (رويترز)

أعلنت أوكرانيا، أمس الاثنين، أن قواتها استعادت السيطرة على قرية استراتيجية على الجبهة الجنوبية، بينما نفت موسكو ذلك، وقالت إنها تصدت لمحاولات أوكرانية مستميته لاختراق دفاعاتها، وأنها شنت هجمات صاروخية على مستودع لأسلحة الطيران الأوكراني وأسقطت 3 مسيّرات.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، أمس الاثنين، «تم استعادة روبوتين، وقواتنا تتقدم جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا». وتصطدم القوات الأوكرانية بخطوط دفاع روسية، تشمل خنادق وحقول ألغام بعمق كيلومترات، وتمكنت من استعادة بعض القرى في الجنوب، بينما ضغطت على أطراف باخموت شرقاً.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع فيديو على منصة «إكس» يُظهر جنوداً يرفعون علم أوكرانيا بالمنطقة.

لكن روسيا نفت سيطرة أوكرانيا على البلدة، وقالت: إن معارك عنيفة تدور حولها، كما بثت صوراً لتدمير مدرعات أمريكية أثناء المعارك. وأضافت أن قواتها صدت هجمات من جانب قوات كييف قرب روبوتين وفيربوف.

وتقاتل القوات الأوكرانية القوات الروسية في شرق البلاد أيضاً، وتقدمها في الهجوم المضاد أبطأ مما كان متوقعاً على نطاق واسع، لأنها تواجه حقول ألغام وخنادق روسية على مساحات واسعة.

ووصفت ماليار الوضع في ساحة المعركة في الشرق بأنه «ساخن جداً». وقالت: إن القوات الروسية تجمع قوات جديدة هناك، وتعيد تنظيم صفوفها، وإن موسكو تهدف إلى نشر أفضل ما لديها من قوات هناك.

وأضافت أن القوات الأوكرانية واصلت تقدمها إلى الجنوب من باخموت، المدينة شبه المدمرة في شرق البلاد والتي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد قتال عنيف استمر عدة شهور.

وذكرت أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي كيلومتراً مربعاً حول باخموت، وأن القوات الروسية لم تحقق أي تقدم. وفي نفس السياق، قال مسؤولون أوكرانيون: إن ثلاثة قتلوا في هجوم صاروخي روسي على أوكرانيا، كما لقيت امرأة حتفها في قصف وقع صباحاً.

وقال وزير الداخلية إيهور كليمينكو: إن الثلاثة الذين قتلوا خلال الليل كانوا من العمال في منشأة صناعية استهدفها هجوم روسي في منطقة بولتافا وسط أوكرانيا. وأضاف أن خمسة أصيبوا، وهناك شخص لا يزال في عداد المفقودين.

وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني: إن المنشأة هي مصنع للزيوت النباتية في منطقة ميرهورود، ونشر صوراً تظهر المصنع وقد اشتعلت به النيران. وقال كليمينكو: إن النيران أخمدت فيما بعد. وقال يرماك عبر تليغرام «الناس كانوا يعملون في النوبة الليلية».

ضربة ناجحة

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن بحريتها وجهت ضربة ناجحة لمستودع يحتوي على أسلحة الطيران وذخائر التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، وأن الجيش الروسي أحبط محاولات كييف المستميتة لاختراق دفاعاته على مختلف الجبهات، وكبدها خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، إن الأسطول البحري الروسي شن الليلة قبل الماضية «ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى على مستودع لأسلحة الطيران والذخيرة للقوات الأوكرانية» وأن الضربة حققت هدفها وأصابت الموقع، وخسر الجيش الأوكراني نحو 570 جندياً على محاور القتال الأساسية خلال اليوم الماضي.

إحباط هجمات ليليّة

من جانبها، أعلنت السلطات الروسيّة، فجر أمس الاثنين، إحباط هجمات ليليّة شنّتها طائرات مسيّرة أوكرانيّة في منطقتي موسكو وبريانسك (غرب). وقال رئيس بلديّة العاصمة الروسيّة سيرغي سوبيانين على تليغرام «دمّرت قوّات الدفاع الجوّي لمنطقة ليوبيرتسي، جنوب شرق العاصمة، طائرة بلا طيّار كانت تحلّق باتّجاه موسكو». وأضاف «لم تقع إصابات أو أضرار وفقاً للمعلومات الأولية»، مشيراً إلى أنّ الأجهزة المعنيّة موجودة على الأرض.

وأغلق مطارا دوموديدوفو وفنوكوفو الدوليّان في موسكو فترة وجيزة أمام المغادرين والوافدين قبل أن تُستأنف العمليّات لاحقاً، حسب وكالة «تاس» الروسيّة للأنباء.

وقالت وزارة الدفاع الروسيّة على تليغرام إنّ الدفاع الجوّي دمّر طائرتين «فوق أراضي منطقة بريانسك» المتاخمة لأوكرانيا، لكنّها لم تُقدّم معلومات عن إصابات أو أضرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56xb4cvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"