عادي

بعد القمر.. الهند تتجه إلى مدار الشمس

16:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصاروخ الذي سيحمل المركبة الفضائية
الرياح الشمسية

إعداد: محمد عزالدين

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية، بعد بلوغها القمر، إطلاق أول مهمة لها إلى مدار الشمس، السبت، بمركبة الفضاء «أديتيا إل-1» الكلمة التي تعني «الشمس» باللغة السنسكريتية، التي سيحملها صاروخ ضخم، سينطلق من منصة الإطلاق بجزيرة سريهاريكوتا الواقعة على الساحل الشرقي للهند، لدراسة الرياح الشمسية، في رحلة مسافتها 1.609.344 كيلومتراً من الأرض إلى الفضاء.

وتأتي هذه الأخبار في أعقاب هبوط شاندرايان -3 على القمر في 23 أغسطس/ آب المنصرم، الذي اكتشف وجود الكبريت على القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة غير مستكشفة، كما اكتشف أيضاً الألومنيوم والحديد والكالسيوم والكروم والتيتانيوم والمنغنيز والأكسجين والسيليكون.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية في بيان لها: «سيطلق المركبة في مدار هالة حول نقطة لاغرانج 1 (إل-1) من نظام الشمس والأرض، ما يسمح له بالمراقبة المستمرة للشمس. وإل-1 هي منطقة في الفضاء تتوازن فيها جاذبية الشمس والأرض، والمنطقة في الفضاء هي أيضاً مدار لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» ولمرصد الشمس والغلاف الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، الذي يدور حول الشمس منذ عام 1996».

وأضافت المنظمة:«من مهام أديتا-1 مراقبة الغلاف الضوئي والغلاف اللوني، والطبقات الخارجية للشمس المعروفة باسم الهالة، باستخدام كاشفات المجال الكهرومغناطيسي والجسيمات والمغناطيسية، ومن المتوقع أن توفر المركبة أهم المعلومات لفهم مشاكل التسخين الإكليلي، والقذف الكتلي الإكليلي، وأنشطة ما قبل التوهج، وخصائصها، وديناميكيات طقس الفضاء، ودراسة انتشار الجسيمات، والحقول في الوسط بين الكواكب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48mc5ev4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"