عادي
استهداف 6 مواقع روسية وإصابة طائرات شحن بأضرار.. وموسكو تتوعد

كييف تتعرض لأقوى هجوم منذ الربيع يخلف دماراً وقتلى

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
وميض من انفجار صاروخ يضيء كييف خلال ضربة روسية فجر أمس (رويترز)

شهدت الحرب الروسية الأوكرانية تصعيداً لافتاً، أمس الأربعاء، حيث تبادل الطرفان الروسي والأوكراني الهجمات، فتعرضت كييف لهجوم «الأقوى منذ الربيع» أسفر عن قتلى ودمار بعدة مواقع. كما تعرضت ستة مواقع روسية لهجمات بالمسيرات، بينها، مطار بسكوف، وأصابت طائرات شحن بأضرار، فيما توعدت موسكو بان هذه الهجمات «لن تمر من دون عقاب».

وقتل شخصان على الاقل إثر هجوم روسي بالمسيّرات والصواريخ على كييف، وصف بأنه «الأقوى منذ الربيع»، بحسب ما أعلنت السلطات العسكرية للعاصمة الأوكرانية. واستيقظ سكان كييف على دوي انفجارات ناجمة عن المضادات الجوية التي استخدمت ضد الصواريخ الروسية التي أطلقت على العاصمة الأوكرانية.

وكتب سيرهي بوبكو، مدير الإدارة العسكرية بالمدينة، على تيليجرام «لم تشهد كييف هجوماً قوياً مماثلاً منذ الربيع».

وأشار بوبكو إلى أن روسيا استهدفت كييف أولاً بمجموعات مسيرات من اتجاهات مختلفة ثم بصواريخ أطلقت على العاصمة من قاذفات تو-95 ام اس. وأضاف «بالإجمال، دمر أكثر من 20 هدفاً معادياً بواسطة قوات الدفاع الجوي» الأوكرانية.

وتعرضت مناطق أخرى في أوكرانيا لا سيما أوديسا وميكولاييف في الجنوب، أيضاً لهجمات، بحسب سلاح الجو الأوكراني فإن كل صواريخ كروز ال28 و15 من المسيرات ال16 المتفجرة.

وأضاف: «نتيجة لتساقط الحطام في منطقة شيفتشينكيفسكي في كييف...لقي شخصان حتفهما، وفق تقارير أولية» مشيراً الى إصابة ثلاثة أشخاص آخرين بجروح ونقل شخصين إلى المستشفى. فيما كتب فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف على تيليجرام «تم العثور على رجلين متوفيين» في مبنى غير سكني في منطقة شيفتشينكيفسكي.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية للصحفيين، ماريا زاخاروفا إن الطائرات المسيرة، التي ضرب بعضها مطار بسكوف على بعد 600 كيلومتر من أوكرانيا، لم تكن لتقطع مثل تلك المسافة بدون معلومات من دول غربية. وأضافت إن موجة الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية «لن تمر دون عقاب».

ولم يأت الجيش الروسي على ذكر الهجوم على مطار بسكوف، لكن ميخائيل فيديرنيكوف حاكم هذه المنطقة الواقعة في شمال غربي روسيا على حدود استونيا ولاتفيا وبيلاروسيا نشر شريط فيديو يظهر حريقاً كبيراً، فيما سمع دوي انفجارات.

وبحسب وزارة الاحوال الطارئة الروسية، ونقلت عنها وكالات الاعلام الرسمية فإن عدة «طائرات ايليوشين-76 تابعة لطيران الشحن العسكري» اشتعلت. ولم يتم إعطاء أية معلومات عن وضعها وعددها، لكن وكالتي «تاس» و«ريا نوفوستي» تحدثتا عن طائرتين إلى أربع طائرات دمرت أو لحقت بها أضرار. وكتب فيديرنيكوف أنه تم إلغاء جميع رحلات أمس الأربعاء، في المطار «حتى يتم توضيح طبيعة الأضرار المحتملة على المدرج».

تحييد عدة مقذوفات

من جانبه، أعلن الجيش الروسي أنه قام بتحييد عدة مقذوفات فوق مناطق غربي موسكو، بريانسك، أوريل وكالوغا وريازان وكذلك في القرم. وعلى البحر الأسود، قالت موسكو إن إحدى طائراتها دمرت أربعة زوارق سريعة أوكرانية تقل ما يصل إلى 50 مظلياً في عملية بالبحر الأسود. وأنها صدت هجوماً بالمسيّرات قبالة شبه جزيرة القرم. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تحييد مقذوفات أو تدميرها في سماء العديد من المناطق: سيفاستوبول وشبه جزيرة القرم وضواحي موسكو وبريانسك وأوريل وكالوغا وريازان. ولم تبلغ السلطات الروسية عن أي أضرار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dpcz2w8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"