عادي
تباطؤ حاد في نمو الوظائف الأمريكية

«وول ستريت» تتمسك باللون الأخضر وسط تفاؤل بشأن الفائدة

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الأربعاء، مما وضع وول ستريت على المسار الصحيح لتحقيق سلسلة من المكاسب لمدة أربعة أيام، حيث يقوم المستثمرون بتقييم البيانات الاقتصادية الأمريكية الجديدة.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 0.12% فيما تقدم مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.39% بينما أضاف ناسداك 0.5%. وواصل مؤشر ستاندرد آند بورز صعوده لليوم الرابع على التوالي، مدعوماً بارتفاع سهم شركة إنفيديا لصناعة الرقائق بنسبة 1.4%. وارتفعت أسهم شركة أبل بأكثر من 1%، بعد أن أرسلت الشركة دعوات لحضور حدث إطلاق في 12 سبتمبر، حيث من المتوقع أن يتم الكشف عن آيفون 15.

بالمقابل انخفضت أسهم شركة هيلوت باكارد بنسبة 8% بعد الإعلان عن النتائج الفصلية التي تضمنت فقدان الإيرادات. وارتفعت أسهم Insulet بنسبة 8.3% بعد أن قام الرئيس التنفيذي جيمس هولينجشيد بزيادة حصته الشخصية في الشركة بنسبة 19.4%.

تأتي تحركات يوم الأربعاء، في الوقت الذي يتأمل فيه المتداولون بيانات الوظائف المخيبة للآمال.

وتباطأ خلق الوظائف في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في أغسطس، وفقاً لتقرير ADP، في إشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي المرن بشكل مدهش ربما بدأ في التراجع تحت ضغط ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف أصحاب العمل في القطاع الخاص 177 ألف وظيفة في أغسطس، وهو أقل بكثير من الإجمالي المعدل البالغ 371 ألف وظيفة المضافة في يوليو. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتوقعون إضافة 200 ألف وظيفة في أغسطس.

وأفادت ADP أيضاً أن نمو الأجور تباطأ بالنسبة للعمال الذين غيروا وظائفهم وأولئك الذين بقوا في مناصبهم الحالية.

وقالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في ADP، في بيان: «تتوافق أرقام هذا الشهر مع وتيرة خلق فرص العمل قبل الوباء. بعد عامين من المكاسب الاستثنائية المرتبطة بالانتعاش، نتجه نحو نمو أكثر استدامة في الأجور والتوظيف مع انحسار الآثار الاقتصادية للوباء».

ويأتي التقرير الأضعف من المتوقع في الوقت الذي ينقسم فيه المستثمرون والاقتصاديون حول ما إذا كان التضخم في الولايات المتحدة يمكن أن يستمر في الاتجاه الهبوطي إلى 2% دون تباطؤ كبير في الاقتصاد. وكانت قوة سوق العمل سبباً رئيسياً في نمو الاقتصاد بشكل أسرع مما توقعه الكثيرون في عام 2023.

ارتفاع حاد

وأغلقت «وول ستريت» على ارتفاع حاد، الثلاثاء مدعومة بصعود أسهم تسلا وإنفيديا وشركات أخرى عملاقة، بعد تراجع فرص العمل الشاغرة في يوليو/تموز، مما عزز التوقعات بتوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة.

ولامس المؤشران ستاندرد آند بورز وناسداك المجمع أعلى مستوياتهما في أكثر من أسبوعين خلال الجلسة، بعد أن أظهر مسح فرص العمل ودوران العمالة الذي أجرته وزارة العمل أن عدد الوظائف الشاغرة بلغ 8.827 مليون في يوليو/تموز، منخفضاً للشهر الثالث على التوالي.

وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 1.45% الثلاثاء، في حين صعد المؤشر ناسداك المجمع 239.36 نقطة أو 1.74% وداو جونز الصناعي 294.97 نقطة أو 0.85%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58etuxvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"