عادي

كيف يُحتسب التقييم الائتماني.. وهل يمكن تحسينه؟

23:18 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

يتم احتساب التقييم الائتماني بواسطة نماذج إحصائية، تعتمد على عدة عناصر محفوظة في سجلك الائتماني. ويتم استخدام التقييم الائتماني من قبل البنوك وشركات التمويل وشركات الاتصالات والمؤسسات الأخرى، لتقييم الجدارة الائتمانية لعملائها وشركائها التجاريين وعلى وجه التحديد مدى احتمالية عدم التزامهم بالدفع في الأشهر الاثني عشر القادمة. وبفضل هذا التقييم تستطيع الشركات معالجة الطلبات بشكل أسرع، وتقديم مزايا تفضيلية في حالة الحصول على تقييم عالٍ واتخاذ قرارات أفضل.

ويمكن تحسين التقييم الائتماني من خلال: الدفع دائماً في الوقت المحدد أو قبل الموعد، تجنب الشيكات المرتجعة، تقليل عدد البطاقات الائتمانية والقروض، وتقليل الأرصدة المستحقة وحدود البطاقات الائتمانية.

  • الحصول على التقرير

ويمكن الحصول على التقرير الائتماني للأفراد، من خلال موقع المؤسسة على الإنترنت أو التطبيق AECB CridetReport، عبر تسجيل الدخول بالهوية الإلكترونية، بعدما تم ربط تطبيق التقرير الائتماني للشركة في العام الماضي، بنظام الهوية الرقمية «UAE Pass»، ما يساعد الأفراد في الوصول إلى التقرير الائتماني بصورة سلسة وموثقة. أما التقرير الائتماني للشركات، فيمكن تقديم طلب للحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني ل «الاتحاد للمعلومات الائتمانية».

  • ما الجديد؟

وكشفت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن محادثات مع العديد من الجهات لتنضم إلى قائمة مزودي المعلومات الائتمانية في الدولة، وعلى رأسها الدوائر العقارية والبلديات وذلك بغرض ضم معلومات الالتزامات الإيجارية، إضافة إلى مؤسسات الإسكان التي تُعنى بتقديم قروض الإسكان للمواطنين.

ويتضمن التقرير الإئتماني معلومات عن الهوية الشخصية ومعلومات مفصلة عن بطاقات الإئتمان الخاصة بك والقروض والتسهيلات الإئتمانية الأخرى، وتاريخ المدفوعات والشيكات المرتجعة.

وتقدم الاتحاد للمعلومات الائتمانية خدمات التقييم والتقارير الائتمانية للأفراد والشركات؛ حيث يشمل التقرير كافة المعلومات الائتمانية تفصيلاً، بينما يتمثل التقييم الائتماني في رقم ثلاثي يشير إلى مدى احتمال تعثر الفرد أو الشركة في سداد التزاماته المالية في الموعد المحدد خلال 12 شهراً مقبلة، ويتراوح التقييم الخاص بالمتعاملين بين 300 نقطة وهو الحد الأدنى و900 نقطة كحد أعلى.

  • قروض إسكان المواطنين

وتتوقع «الاتحاد للمعلومات الائتمانية» أن تتم إضافة الالتزامات الإيجارية من قبل بعض الجهات إلى التقارير الائتمانية بداية العام المقبل،

الجهات التي تزود شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية تشمل إلى البنوك وشركات التمويل، شركات الاتصالات والمحاكم التي من المتوقع أن يتم الربط معها نهاية العام الجاري.

وتعتبر شركات الكهرباء والمياه مزوداً مهماً للمعلومات الائتمانية، ولدى «الاتحاد للمعلومات الائتمانية» شراكات مع أبوظبي والعين للتوزيع، والاتحاد للمياه والكهرباء، وتجري محادثات مع هيئة كهرباء ومياه دبي ديوا، وهيئة الشارقة للكهرباء والمياه سيوا.

والتقارير والتقييمات الائتمانية ليست مكلفة، إذ تقل تكلفة التقييم بالنسبة للمشتركين عن 5 دراهم ويمكن أن تصل إلى نصف درهم، فيما تبدأ تكلفة التقارير من 30 درهماً لكنها تنخفض إلى 10 دراهم بحسب كمية التقارير التي تطلبها كل جهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx6phpj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"