عادي

24 قطعة أثرية في «متحف مصر» لشهر سبتمبر

21:13 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

اختارت وزارة السياحة والآثار المصرية 24 قطعة لعرضها في متحف مصر، ضمن التقليد الشهري للمتاحف، وذلك عبر استفتاء الجمهور، من خلال صفحاتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وقالت الوزارة، الخميس، إن الجمهور اختار، خلال شهر سبتمبر الجاري، مجموعة من القطع الأثرية بالمتاحف، تعبر عن أدوات الكتابة، والاهتمام بها في الحضارة المصرية على مر العصور، بما يتزامن مع الاحتفال بيوم محو الأمية، الذي يوافق 8 سبتمبر من كل عام.

وعرض المتحف القبطي قطعة أوستراكا، وهي عبارة عن كسرات الفخار أو قطع الحجارة المسطحة، من الحجر الجيري، عليها تدريب مدرسي تعليمي للأبجدية القبطية، وترجع للفترة بين القرنين ال6 وال8 الميلاديين.

وقدم متحف شرم الشيخ مقلمة خشبية مستطيلة الشكل ذات تجويفين من اللونين الأسود والأحمر، تحتوي على ريشة الكتابة، من العصر المتأخر.

وتم اختيار مجموعة من أقلام الرصاص من قشرة الذهب، بمتحف المجوهرات الملكية، ذات أشكال وأحجام مختلفة، حُفر عليها نقوش على شكل أوراق الشجر، بها مكان لتخزين أسنان أقلام، زُينت أطراف بعض هذه الأقلام بتيجان الأعمدة على شكل نبات البردي أو زهرة اللوتس.

وعرض متحف الإسكندرية القومي تمثالين من الخشب والجص للصقر حورس والبومة من عصر الدولة الحديثة.

وشارك متحف الغردقة بمجموعة من أدوات الكتابة المصنوعة من الخشب التي عثر عليها في منطقة سقارة، من عصر الدولة القديمة، عبارة عن محبرة، ومقلمة، وأقلام، وريشة ذات سن مدبب.

وعرض متحف قصر المنيل لوحة زيتية ببرواز من الخشب المذهب لأحد المعلمين مع طالبة يعلمها القراءة والكتابة.

وشارك متحف المركبات الملكية بلوحة زيتية للأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديوي إسماعيل، التي عُرفت بحبها للخير ومساهمتها في الأعمال الخيرية، فهي صاحبة الفضل في إنشاء جامعة القاهرة، وتبرعت بمجوهراتها وجزء كبير من الأراضي التي تمتلكها لإنشاء الجامعة.

وعرض متحف جاير أندرسون محبرة من الحديد المجفلن بالمعدن على شكل سمكة قرموط.

وعرض متحف مطار القاهرة الدولي، صالة 2، تمثالاً من البرونز من العصر المتأخر للمعبود تحوت في شكل طائر أبو منجل، رمز الكتابة والحكمة في مصر القديمة، ويمثل في أشكال عديدة مثل طائر أبو منجل، أو قرد، أو رجل برأس طائر أبو منجل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z4xhpfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"