عادي

«نيويورك تايمز»:الإمارات تطمح أن تكون قوة عظمى في الطاقة المتجددة

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين

تقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» بتركيب أكثر من 100 توربين للرياح، على هضبة صحراوية صخرية في أوزبكستان، حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، بحسب «نيويورك تايمز».

ووفقاً لتقرير موسع للصحيفة الأمريكية فقد أوكلت الإمارات المهمة إلى سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، رئيس مجلس إدارة «مصدر».

وقالت الصحيفة: «منذ تأسيسها، يرأس سلطان الجابر شركة «مصدر»، التي استثمرت مليارات الدولارات في تقنيات الطاقة الخالية من الانبعاثات مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية في 40 دولة».

وأضافت: «هذا العام، كلفت الأمم المتحدة الجابر بواحدة من أكثر المهام الإنسانية إلحاحاً، وهي إدارة مفاوضاتها السنوية حول المناخ العالمي، والتي من المقرر أن تبدأ في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني في دبي. وتشكل هذه المحادثات الملحة على نحو متزايد المنتدى الرئيسي في العالم لمعالجة كيفية الحد من ظاهرة الانحباس الحراري العالمي».

وفي مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز»، أكد سلطان الجابر أنه الشخص المناسب تماماً لهذا المنصب، فعلى مدى ستة أشهر من التحضير للقمة، المعروفة باسم «كوب 28»، استشار الجابر جميع المعنيين، بدءاً من الأكاديميين وصولاً إلى الممولين ورؤساء الدول وزملائه التنفيذيين في مجال النفط لفهم سبب عدم تحقيق قمم المناخ السابقة أي تقدم يذكر في مجال التغيّر المناخي.

وأوضح أن الجهود يجب أن تركز على تقليل الانبعاثات في جميع المجالات، سواء كان ذلك في مجال النفط والغاز، أو في الصناعة، بغض النظر عن ماهيتها.

ويشير الجابر إلى أن الإمارات ستكون نموذجاً لتسريع عملية التغيير، موضحاً أن القيادة الرشيدة في دولة الإمارات رأت أن المستقبل يتجه نحو الطاقة المتجددة، وتريد المُضي قدماً في هذا المجال. وقال الجابر إن «مصدر» ستحصل على استثمارات تبلغ نحو 35 مليار دولار على مدى السنوات الخمسة المقبلة لدعم مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة وطاقة الرياح.

وأضاف الجابر أنه يتوقع توسع إنتاج أدنوك من الوقود الأحفوري «طالما أن السوق يتطلب ذلك»، ولكن يمكن تخفيف التأثيرات على العالم من خلال التقنيات الجديدة التي قد تسمح بتقليل الانبعاثات الناجمة عن الإنتاج من النفط والغاز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msavzdv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"