عادي
مسؤول أمريكي يبحث مع قيادات سودانية خريطة طريق لحكم مدني

معارك ضارية في الخرطوم.. والبرهان يلتقي موسيفيني في عنتيبي

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
البرهان لدى وصوله الى عنتيبي (سونا)

الخرطوم: عماد حسن، وكالات

اندلعت اشتباكات عنيفة أمس السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدن العاصمة الثلاث، خاصة محيطي القيادة العامة وسلاح المهندسين، فيما بحث رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وذلك في سادس زيارة خارجية مع دخول الحرب شهرها السادس، بالتزامن مع تحذيرات من انقسام البلاد والدخول في حرب أهلية طويلة الأمد، في حين كشف السفير الأمريكي في الخرطوم مناقشة رسم عملية جديدة لإقامة حكم مدني مع قادة مجتمع مدني من الخرطوم ودارفور.

وذكر بيان صادر عن مجلس السيادة، أمس السبت، أن الرئيس موسيفيني «استقبل البرهان بالقصر الرئاسي بمدينة عنتيبي لدى وصوله إلى أوغندا أمس، في زيارة رسمية».

وحسب البيان، «أجرى البرهان مباحثات ثنائية مع الرئيس الأوغندي تعلقت بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين ودفع آفاق التعاون المشترك بين السودان وأوغندا، خاصة وأن البلدين تربطهما علاقات متميزة ومصالح مشتركة». كما تناولت المباحثات «كافة أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين».

تجددت الاشتباكات في الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، وقال شهود عيان إن مواجهات عنيفة اندلعت أمس السبت في محيط القيادة العامة وسلاح الإشارة بالخرطوم وفي محيط سلاح المهندسين.

وأكد الجيش تصديه لهجوم شنته قوات الدعم السريع على مقر المدرعات، وهجوم آخر على سلاح المهندسين بأم درمان. وأكد شهود عيان انتشار الجيش في محيط سلاح المهندسين، ومنع المواطنين من ارتياد أحد الأسواق المحلية، فيما اندلعت مواجهات في منطقة الفتيحاب والمربعات وقصفت طائرات الجيش ومدفعيته معسكر طيبة ومواقع للدعم.

إلى ذلك، قال الجيش إنه سلم اللجنة الدولية للصليب الأحمر 30 طفلاً قاصراً كانوا يقاتلون ضمن صفوف الميليشيات المتمردة التي تم حلها.

في جانب آخر، كشف السفير الأمريكي لدى السودان جون غودفري، عن لقاء جمعه مع وفد من قادة المجتمع المدني الإفريقي، من بينهم نشطاء سودانيون من الخرطوم ودارفور، لمناقشة الصراع الدائر في السودان ودعم الولايات المتحدة للمبادرات المدنية لرسم عملية جديدة لإقامة انتقال ديمقراطي إلى الحكم المدني.

وقال: «دعمنا للشعب السوداني ثابت وهو يعمل على إنهاء هذا القتال الأحمق وتطوير عملية لاستئناف عملية الانتقال السياسي المتوقفة».

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أعلن أمس الأول الجمعة، أن مصر تعتزم الدعوة إلى اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzxz9p6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"