عادي

عودة «مهرجان الجونة»

19:20 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: سيد محمود

عقد مهرجان الجونة السينمائي، الاثنين، مؤتمراً صحفياً كشف خلاله، تفاصيل دورته السادسة، والتي تأتي بعد دورة توقف فيها المهرجان، كانت فرصة لالتقاط الأنفاس والتفكير والاستعداد لوقت العودة، وها قد حان لنقدم لكم دورة ذات طابع جديد وخاص وشديد التميز.

الصورة

أعلن في المؤتمر الصحفي الذي عقد، تحت إشراف وزارتي: الثقافة، والسياحة والآثار، وبحضور مؤسسي المهرجان وإدارته ورعاته وعدد من خبراء صناعة السينما، تفاصيل الدورة الجديدة، التي ستقام في الفترة ما بين 13-20 أكتوبر2023 في مدينة الجونة، ويعرض 80 فيلماً من مختلف دول العالم ويحتفى بالمخرج مروان حامد.

حضر المؤتمر كل من: نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، وسميح ساويرس، مؤسس المهرجان، والمدير التنفيذي والمؤسس المشارك للمهرجان، عمرو منسي، ومدير المهرجان، انتشال التميمي، والمدير الفني للمهرجان ماريان خوري، وعمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية، والفنانة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، إضافة إلى الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، محمد عامر، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، إلينا بانوفا.

الصورة

وشكر عمرو منسي، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للمهرجان «وسائل الإعلام، الشريك الأساسي لنجاح المهرجان منذ دورته الأولى، والذي كان سبباً في التحضير لدورة سادسة بروح الدورة الأولى»، وأنه يريد أن يكون مهرجان الجونة وجهة سياحية للعالم، لذلك قررت إدارة المهرجان هذا العام، تسهيل العمل على تغطية الفعاليات المقامة على هامش المهرجان.

وقال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي: «رغم توقف الدورة الماضية للمهرجان، إلا أنها كشفت عن الفراغ الذي تركه المهرجان، وأكدت أهميته الكبيرة بالمنطقة».

وكشف خلال كلمته عن اسم رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وهي المخرجة البوسنية ياسميلازبانيتش، التي برزت موهبتها على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير «كوفاديس، عايدة؟» الذي نافس على «الأسد الذهبي» في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، وترشّح لل«أوسكار» وال«بافتا»، كما أنه فاز بجائزة «نجمة الجونة الذهبية» في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

وأشار التميمي إلى «برنامج الاحتفاء بالسينما السودانية»، مؤكداً أن «المهرجان تبنّى سابقاً عرض الكثير من أفضل إنتاجات السينما السودانية في تاريخها، وكان أبرزها فيلم ستموت في العشرين، وهذه السنة، سيتم عرض فيلم وداعاً جوليا، مضيفاً: إننا في حاجة للاطّلاع على أفضل الإنتاجات السينمائية في المنطقة العربية والدولية».

الصورة

وأعربت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري عن سعادتها بالانضمام إلى فريق عمل دؤوب على رأسه انتشال التميمي، مدير المهرجان، والثقة التي منحتها إياها إدارة المهرجان.

وأعربت النجمة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان الجونة السينمائي، عن سعادتها بالدورة السادسة والتي تمنت أن تكون أفضل من الدورة الأولى، وأكدت استحقاق تكريم المخرج مروان حامد.

من جهتها، أعربت إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، عن سعادتها بالوجود في مهرجان الجونة هذا العام. مشيرة إلى أن الأفلام من شأنها أن توصل صوت من لا نسمعهم، وصورة من لا نراهم، من المهمشين والمهاجرين، والأطفال والنساء».

وخلال المؤتمر، أفصح عن تفاصيل الدورة الحالية والتي تضمنت الإعلان عن الجزء الأكبر من قائمة الأفلام المشاركة وفعاليات المهرجان وخبراء ونجوم صناعة السينما المشاركين، إضافة إلى المحترفين.

يتضمن برنامج هذا العام 15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و21 فيلماً، في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى العروض الخاصة، وأفلام قسم الاختيار الرسمي – خارج المسابقة.

سلط المؤتمر الصحفي الضوء على بعض فعاليات «منطلق الجونة السينمائي» و«جسر الجونة السينمائي»، مكوني «منصة الجونة السينمائي»، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان. وتضمن ذلك الإعلان عن بعض من الحلقات النقاشية وورش العمل ومحاضرات خبراء الصناعة.

ويقام المهرجان تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، والمركز القومي للسينما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yws9w7bu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"