عادي

«التربية» تحدد أدوار ومهام عناصر العملية التعليمية

15:34 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة التربية والتعليم

دبي: محمد إبراهيم

حددت وزارة التربية والتعليم مهام ومسؤوليات عناصر العملية التعليمية التي تضم مديري النطاق والقيادة المدرسية والنائب والمرشد الأكاديمي وأولياء الأمور والطلبة، لتطبيق نظام المواد الاختيارية في الميدان التربوي الذي استحدثته الوزارة مؤخراً، ويطبق للمرة الأولى العام الدراسي الجاري (2023-2024).

وأسندت الوزارة 6 مسؤوليات إلى مديري النطاق، و5 مهام للنائب الأكاديمي، و7 لمدير المدرسة مقابل 8 للمرشد الأكاديمي و7 للطالب و4 لولي الأمر، بحسب إطار تطبيق المواد الاختياري في مدارس الحلقة الثالثة (سبتمبر 2023)، الذي اطلعت «الخليج» على تحديثاته.

وبحسب الإطار تركز مسؤوليات مديري النطاق على تمكين إدارات المدارس بمنهجية تطبيق نظام المواد الاختيارية، ومتابعة الإحصائية العامة لتسجيل طلبة الصف الحادي عشر في المنصة الخاصة بسيناريوهات نظام المواد الاختيارية، ودعم مدارس النطاق في توفير الكوادر البشرية المطلوبة من المعلمين وفق حاجة كل مدرسة، بالتواصل المباشر مع قسم التشكيلات في الأفرع المدرسية.

وينبغي أن يلتزم مديرو النطاق بالإشراف على جودة تطبيق الجداول المدرسية التي تدعم تطبيق نظام المواد الاختيارية وحصص الدعم الأكاديمي بكفاءة، والتأكد من حل جميع الإشكاليات التي تواجه كل مدرسة أثناء عملية التطبيق، ومن خطة المدرسة في منهجية تواصلها مع الطلبة وأولياء الأمور لدعم عملية التطبيق.

وركزت مهام النائب الأكاديمي ضمن آليات تطبيق نظام المواد الاختيارية، على حضور الورش التعريفية بالآليات المستحدثة لطلبة الصف الحادي عشر للمسارين العام والمتقدم، والحصول على الإحصائية النهائية للطلبة وفق السيناريوهات المطلوبة، وإجراء المسح المطلوب لحصر الشعب الصفية والمعلمين لضمان تصميم الجدول المدرسي الذي يتوافق ورغبات الطلبة وفق الحاجة لمدير المدرسة.

وشددت الوزارة على أهمية تصميم الجدول المدرسي وفق أحد السيناريوهات المقترحة أو بالطريقة التي تضمن تطبيق المواد الاختيارية وحصص الدعم الأكاديمي بشكل فعال، وتصميم خطة الدعم الأكاديمي بالتعاون مع المرشد الأكاديمي للطلبة وفق مستواهم الأكاديمي وحاجتهم للدعم.

وتضمنت مهام ومسؤوليات المرشد الأكاديمي/ رئيس الوحدة لشؤون الطلبة، تنفيذ خطة الإرشاد الأكاديمي لطلبة الصف العاشر في المسارين العام والمتقدم، وأولياء أمورهم للتعريف بالنظام، ونشر الرابط الخاص بتسجيل الطلبة في سيناريوهات المواد الاختيارية مع المتابعة الدورية لعملية اختيارهم السيناريوهات التي تتناسب ومستقبلهم الجامعي، وتقديم الدعم للطلبة في عملية اختيار السيناريو المناسب لكل طالب وفق مستواه الأكاديمي ومساره المستقبلي، وعقد جلسات فردية وجماعية وفق حالة الطلبة في كل مدرسة.

وأكدت الوزارة أنه على المرشد الأكاديمي اعتماد خيارات الطلبة للسيناريوهات بالتعاون مع مدير المدرسة وفق إمكانية المدرسة من حيث توفر القاعات الصفية والكثافة الطلابية، ودعم اختيارات الطلبة في حال الحاجة لإغلاق إحدى الشعب بسبب قلة الكثافة الطلابية ويساعد الطلبة في اختيار السيناريو الأنسب لكل طالب.

ويجب أن يتابع المرشد الأكاديمي الطلبات المقدمة من الطلبة بتغيير السيناريوهات وتوجيههم للمسار الصحيح خلال مدة 3 أسابيع من بدء العام الدراسي لضمان استقرار الطلبة في شعبهم الصفية بعد هذه المدة، فضلاً عن التواصل مع الطالب وولي أمره في حال رفض طلب التسجيل وبيان السبب مع إرشاده للخيارات المتاحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/263mdb5v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"