عادي

«الشارقة الثقافية».. ضوء على إسهامات العرب العلمية

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين
غلاف

الشارقة - «الخليج»

صدر العدد (84)، لشر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي من مجلة «الشارقة الثقافية»، عن دائرة الثقافة بالشارقة، وتتناول الافتتاحية اهتمام المستشرقين بثقافة الشرق العربي، وتسلط الضوء على منجزات ومكتسبات الثقافة العربية وانتشارها في الغرب، ومشاركتها في الحضارة العالمية، مؤكدة أن الاستشراق الأدبي، أسهم في تغيير نظرة المستشرقين إلى الشرق، وتصويب الكثير من المفاهيم السابقة، التي كان هدفها الهجوم على الثقافة العربية وتاريخها وتراثها.

كتب مدير التحرير نواف يونس؛ «جورنيكا مرة أخرى» وفيها يسقط أحداث ومأساة قرية جورنيكا الإسبانية، التي رسمها بيكاسو في لوحته الشهيرة على الواقع المعيش، (كنت في مرحلة ما، لا أدرك أنني سأحمل حقيبتي فيما بعد وأرحل، فجهزت نفسي لأعيش من جديد! أمسكت الفرشاة وتناولت الألوان، وخططت بحرية على اللوحة ما أريد، وبذلك دائماً أشعر بأنني ولدت من جديد).

ويضيف: (مزجت الألوان ببعضها بعضاً، وانتظرت اللحظة الأخيرة لأضع الفرشاة في المكان المناسب، فاللوحة قاربت على النهاية فجأة! انطفأت الشمعة، ذابت وعم الظلام.. ومن مشهد أفقي منكسر الضوء.. معتم الزوايا، بدت بقع شمسية شاردة لا تهتدي، تبرز على اللوحة شعراً وسيفاً ورقصاً وموسيقى، حينها فقط أيقنت أن النهاية في اللوحة، قد تكون البداية).

وفي تفاصيل العدد، تابع يقظان مصطفى إسهامات العرب العلمية، وكتب وليد رمضان عن المستشرق الألماني تيودور نولدكه، وبيّن خوسيه ميغيل بويرتا دور قصر إشبيلية في التعبير عن الفن المدجن والتفاعل الثقافي العربي الإسباني، وسلط هشام عدرة الضوء على تاريخ مدينة سلمية السورية، التي تعدّ منتجعاً سياحياً تراثياً وتتميز بالشعر والثقافة.

وفي العدد تناولت د. مها بنسعيد كتاب (عتبات السرديات ومناصاتها) للناقد والباحث سعيد يقطين، وتوقف حاتم عبد الهادي عند رحيل الشاعر كريم العراقي، وكتبت غيثاء رفعت عن عزيز نيسين، وقدم مصطفى أحمد قنبر مداخلة حول ديوان (ليالي الملاح التائه)، للشاعر علي محمود طه، وحاور ممدوح عبد الستار الروائي هيثم حسين، كما تناول محمد حسين طلبي المجموعة القصصية الأخيرة (شمس الضفاف البعيدة)، لناصر جبران، وأجرت سريعة سليم حديد مقابلة مع سناء شعلان، وكتب صابر خليل عن الدكتور محمد طه الحاجري، كما رصد هيثم الخواجة القيم الجمالية في (قصص وحكايات) جمال قاسم السلومي وفضاءات أدب الطفل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp5u6c25

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"