عادي

تحديد إنزيم يحفز الخلايا الدهنية على استهلاك الطاقة

19:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: مصطفى الزعبي

حدد فريق بحثي في جامعتي كولورادو وكالفورنيا الأمريكية، هدفاً علاجياً للسمنة والأمراض الأيضية التي يمكن أن تعزز فاعلية الأدوية المضادة للسمنة الموجودة.

وأفاد الفريق بأن الأنزيم المعروف باسم «هيستون دياسيتيلاز»، يلعب أدواراً مهمة في التحكم بوظيفة الأنسجة الدهنية.

ويوضح د.ماكينزي، أستاذ الطب والمدير المشارك لاتحاد أبحاث ترجمة التليف في جامعة كاليفورنيا «أن الدراسة هي الأولى التي تظهر أن تثبيط الأنزيم له تأثير مفيد في جعل الخلايا الدهنية تستهلك الطاقة عن طريق تحفيز بروتين يسمى UCP1».

وهناك أنواع مختلفة من الأنسجة الدهنية، ويتمثل الدور الأساسي لهذه الأنسجة الدهنية البيضاء في تخزين الطاقة على شكل دهون ثلاثية، بينما تحتوي الأنسجة الدهنية البنية على وفرة من الميتوكوندريا، التي تبدد الطاقة على شكل حرارة من خلال عملية تعرف باسم «التوليد الحراري» من خلال عمل البروتين «UCP1».

وقال ماكينزي: «هناك نوع ثالث من الدهون يسمى اللون البيج يحدث ذلك عندما تأخذ الدهون البيضاء، والتي عادة ليست جيدة تماماً، وتحولها إلى شيء يشبه الدهون البنية، عن طريق تثبيط «هيستون دياسيتيلاز» وهو ما يغير النمط الظاهري للدهون الأنسجة».

ويفتح هذا الاكتشاف إمكانية تحفيز الخلايا الدهنية على استهلاك الطاقة من خلال استهداف آليات جزيئية متميزة في الأنسجة الدهنية.

ومن خلال تجاربهم، تمكن الباحثون من إظهار أن تثبيط الإنزيم يحفز البروتين «UCP1» وتعزيز نشاط الأنسجة الدهنية البنية والأنسجة الدهنية البيضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr372c9x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"