عادي

مناجاة شعرية لهواجس الوحدة في العرض الإماراتي «الليلة الأخيرة»

21:53 مساء
قراءة دقيقتين
من العرض الإماراتي

القاهرة: انتصار صالح

قدمت فرقة جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح بالفجيرة العرض المسرحي «الليلة الأخيرة»، في إطار فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، من بطولة الفنانة المصرية لمياء كرم، ومن إخراج الفنان العراقي فيصل جواد. يتناول العرض قضية العنوسة من خلال مناجاة فتاة شابة جميلة «مريم» تبث فيها همومها واحتياجها الإنساني الطبيعي للصحبة والعاطفة التي حرمت منها بسب رفض والدها لكل من يتقدم للزواج منها، لتظل فريسة للوحدة والحزن، فتحلم بأن تكون كل ليلة هي ليلتها الأخيرة.

مؤلف العمل محمد سعيد الظنحاني قال، «اخترت التركيز على علاقة الأب والابنة دون التطرق إلى مؤثرات أو ضغوط اجتماعية أخرى، والعمل ركز على الجانب النفسي وليس المادي، وحاجة المرأة إلى الرجل كرجل، فلديها صراع داخلي مع نفسها، وخارجي مع والدها، ولم أناقش مشكلة العنوسة بل ناقشت مشكلة اجتماعية، أردت أن أقول للمجتمع والآباء إن المرأة تحتاج إلى ما هو أكثر من الاحتياجات المادية اليومية للمعيشة فلها احتياجات نفسية وعاطفية وجسدية، فلا يجب أن تظل النظرة إليها أنها بحاجة فقط إلى الحماية والستر».

وقال مخرج العرض العراقي فيصل جواد: «هذا هو العرض الأول للمسرحية، وهو محاولة لتقديم قراءة لنص يعجبني، حاولت أن أعيد إنتاجه بقراءة النص من خلال الصورة، وقمت بترجمة ذلك وفق قراءة تأويلية للنص، ولم أقدم قراءة انطباعية أو واقعية، إنما قراءة افتراضية».

وعن تناوله لنصوص محمد سعيد الظنحاني أكد أنهما يعملان معاً بأسلوب الورشة وشكلا ثنائية في الكتابة من خلل خمسة أعمال في الدراما التليفزيونية وهناك مسلسل جديد يعملان عليه ينتج قريباً من إخراجه، وفي المسرح «الليلة الاخيرة» هي التعاون الأول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/225drm63

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"