عادي

فيديو| تمثيل أم أمر جلل .. ما حقيقة إصابة 95 طالبة بالشلل في كينيا ؟

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
إصابة فتيات بالشلل
«الخليج» - وكالات
أغلقت كينيا مدرسة «إيريجي» الثانوية للبنات، بسبب مرض غامض أصاب أرجل 95 طالبة من طالباتها في حالات تبدو وكأنها شلل نصفي، ما أثار حيرة العلماء حول الظاهرة الغريبة التي أرجع بعضهم إلى كونها حالة تمثيلية تدعيها الطالبات لسبب ما، بينما رجح آخرون أن الظاهرة نتيجة مرض خطير يجب اتخاذ التدابير الاحترازية تجاهه.
وتداولت تقارير محلية في كينيا وعالمية أن 95 طالبة في غرب كينيا دخلن إلى المستشفى بسبب المرض الغامض، ما أدى إلى إغلاق المدرسة المتضررة إلى أجل غير مسمى.
وأكد المسؤولون أن طالبات مدرسة سانت تيريزا إيريجي الثانوية للبنات، التي تقع على بعد 374 كيلومتراً (232 شمال غرب نيروبي، تم نقلهن إلى المستشفى نتيجة للمرض الغامض الذي اجتاح المؤسسة.
وبحسب التقارير، فإن الطالبات يعانين مرضاً أدى إلى شل أرجلهن، ما جعل معظمهن غير قادرات على المشي.
وجاء قرار إغلاق المدرسة بعد اجتماع بين مديري المدارس ومسؤولين من وزارة التربية والتعليم.
وأشار بيان للمدرسة إلى أنه سيتم السماح لمئات الطالبات المتضررات بالعودة إلى المدرسة بمجرد تقييم الوضع بعناية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
لا تزال الطبيعة الدقيقة للمرض الغامض غير معلنة، لكن مسؤولي الصحة قالوا إنه تم إرسال عينات دم من الطالبات المصابات إلى مختبرات معهد البحوث الطبية الكيني (كيمري ) لتحديد طبيعة المرض وأصله، وكذلك لتطوير بروتوكولات العلاج المناسبة.
وحثت المقاطعة أولياء الأمور وأولياء أمور الطالبات المتضررات على البقاء يقظين ومراقبة صحة بناتهن عن كثب، حيث يعمل مسؤولو الصحة على تحديد الأسباب ووضع تدابير الاحتواء.
  • الأعراض
وقال مسؤولون في الصحة بمقاطعة كاكاميغا، إنه تم جمع عينات من الدم وإرسالها لإجراء اختبارات مكثفة لتحديد سبب المرض غير المعروف الذي تسبب في الذعر والقلق بين الآباء.
ونُقل عنه قوله: «بعض الطالبات يستجبن بشكل إيجابي للعلاج، بينما هناك آخريات تحت الرعاية الطبية».
وبحسب ما ورد ظهرت على الطالبات المتضررات أعراض آلام في الركبة، ما أدى إلى صعوبة في المشي، تزعم تقارير وسائل الإعلام المحلية أن الفتيات يعانين حالة تجعل أرجلهن مخدرة وغير قادرة على الحركة، وبحسب ما ورد يعاني بعضهن أيضاً من الصداع الشديد والقيء والحمى.
  • تمثيل
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي » أن الأطباء شككوا بوجود المرض برمته، وافترضوا أن الأمر كله لا يتخطى كونه «عدوي جنونية» بين الطالبات.
وقال مسؤولون في جهاز التعليم إنهم يخشون أن تكون الطالبات قد تظاهرن بالمرض لتجنب اختبارات نهاية العام قبل أسابيع من حصولها.
وقال مسؤول في جهاز التعليم إن بعض الطالبات قد يكن فعلاً مريضات، لكن الغالبية يتظاهرن بذلك.
وذكرت مسؤولة صحية كبيرة أنه لم تكشف الفحوص عن وجود أي مسببات للأمراض، وقالت إنه سنجري المزيد من الفحوص للتحقق من حقيقة ما حدث.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6wpxfw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"