عادي

8 جينات تسبب مرضاً في العمود الفقري

19:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
8 جينات تسبب مرضاً في العمود الفقري

الشارقة: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من معهد «RIKEN» الياباني للعلوم الطبية التكاملية ثمانية جينات جديدة مرتبطة بمرض يعرف باسم «تحجر الرباط الطولي الخلفي للعمود الفقري» وهي خطوة أساسية نحو تطوير علاجات فعالة لهذا المرض غير القابل للشفاء حالياً.

وهي حالة مؤلمة ومنهكة، حيث يتعظم الرباط الذي ينتقل من البطن إلى الحبل الشوكي بمرور الوقت، مما يقيد الحركة بشدة ويسبب مشاكل حركية وحسية وألماً وتنميلاً.

ويشير شيرو إيكيجاوا من المعهد إلى أن المرض أكثر شيوعاً بين سكان شرق آسيا مقارنة بالسكان الغربيين، وهو منتشر بشكل خاص بين اليابانيين، وهذا يشير إلى القابلية الوراثية لهذه الحالة، ومن هنا جاءت التحقيقات في الجينات السببية المعنية.

واقترحت الأبحاث السابقة وجود روابط بين سمات صحية معينة، مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وتطور المرض، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون مرضاً متعدد الجينات، مما يعني أن العوامل الوراثية والبيئية المعقدة تتحد لدفع تطوره.

وأجرى الباحثون تحليلاً يضم بيانات 22000 فرد ياباني، كشف عن ثمانية مواقع جينية أخرى لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً وجينات مرشحة محددة تتطلب دراسة مستقبلية.

ولاحظ الفريق إثراء الجينات المرتبطة بالنسيج الضام ومجموعات الخلايا العظمية، وكذلك مكونات الدم والخلايا المناعية. وأظهر تحليل 96 سمة مختلفة للمرض وله ارتباطات إيجابية مع مرض السكري من النوع 2 وزيادة مؤشر كتلة الجسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ffz6abs4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"