عادي
4.9 % نمو الناتج المحلي في الربع الثالث

تعافي الاقتصاد الصيني يكتسب المزيد من الزخم

10:39 صباحا
قراءة دقيقتين
تعافي الاقتصاد الصيني يكتسب المزيد من الزخم
نما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث، وسجل الاستهلاك والنشاط الصناعي في سبتمبر/ أيلول ارتفاعاً بوتيرة مفاجئة، مما يشير إلى أن الموجة الأحدث من الإجراءات تساعد على تعزيز التعافي المبدئي. ودفع ضعف سريع الوتيرة لنمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم منذ الربع الثاني السلطات إلى تكثيف خطوات الدعم، وتشير مجموعة بيانات صدرت الأربعاء إلى أن إجراءات التحفيز تلك بدأت تنتج زخماً على الرغم من أزمة عقارات ورياح معاكسة أخرى لا تزال تشكل مخاطر على التوقعات المستقبلية.
وأظهرت بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما 4.9 في المئة في الفترة من يوليو /تموز إلى سبتمبر/ أيلول مقارنة بالعام السابق مقابل توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بنمو 4.4 في المئة، ومع ذلك جاء النمو أبطأ من الربع الثاني الذي سجل نمواً 6.3 في المئة.
وعلى أساس فصلي، نما الناتج المحلي الإجمالي 1.3 في المئة في الربع الثالث، متسارعاً من نسبة 0.5 في المئة المنقحة في الربع الثاني وأعلى من توقعات بالنمو 1 في المئة.
وكشفت بكين في الأسابيع القليلة الماضية عن مجموعة من الإجراءات، لكن المخاوف بشأن مخاطر الديون وضعف اليوان عرقلت قدرتها على تحفيز النمو.
ويشير زخم التعافي في الاقتصاد الصيني إلى أن هدف الحكومة لمعدل النمو لعام 2023 بأكمله والبالغ 5 في المئة سيتحقق على الأرجح.
وقال مكتب الإحصاء إن الصين ستتمكن من الوصول للنمو المستهدف لعام 2023 إذا سجل النمو في الربع الرابع ما يفوق 4.4 في المئة.
وأظهرت بيانات منفصلة أن الإنتاج الصناعي نما في سبتمبر/ أيلول 4.5 في المئة على أساس سنوي متجاوزاً التوقعات، لكن الوتيرة لم تتغير عن أغسطس/ آب. وتوقع محللون أن يسجل هذا النمو 4.3 في المئة.
كما تجاوز نمو مبيعات التجزئة، وهو مقياس للاستهلاك، التوقعات وارتفع 5.5 في المئة الشهر الماضي متسارعاً من نمو 4.6 في المئة في أغسطس /آب. وتوقع محللون أن تسجل مبيعات التجزئة نمواً نسبته 4.9 في المئة. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nmussvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"