عادي

بعد سيطرة متمردين على مقرها..البعثة الأممية تغادر كيدال في مالي

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باماكو - أ ف ب

أعلنت جماعات انفصالية، يهيمن عليها الطوارق الثلاثاء، سيطرتها على معسكر لبعثة الأمم المتحدة في مدينة كيدال الاستراتيجية بشمال مالي، بعد ساعات من إعلان البعثة مغادرة المدينة الاستراتيجية في المعركة بين الدولة والجماعات المسلحة.

وقال مسؤول في البعثة في المكان: «غادرنا كيدال صباح الثلاثاء».

وقال ضابط في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، إن «القافلة البرية في طريقها إلى غاو» المدينة الكبرى في شمال البلاد على بعد نحو 350 كيلومتراً. وأضاف، أن القافلة تضم أكثر من 100 مركبة.

وقالت مصادر داخل البعثة، إن عملية إخلاء المعسكر قد تنتهي خلال اليوم.

وسارع الانفصاليون لإعلان سيطرتهم عليه. وقال انفصاليون طوارق في بيان: «نحن نسيطر على المناطق التي أخلتها مينوسما في كيدال».

ودفع التدهور الأخير للوضع الأمني بين الجهات المسلحة المتنافسة للسيطرة على مناطق في الشمال (الانفصاليون والجيش النظامي) بعثة مينوسما إلى تسريع انسحابها من قواعدها، ما أثار استياء المجلس العسكري الحاكم في باماكو. وكان من المقرر الانسحاب من كيدال في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتخضع كيدال لسيطرة المتمردين الذين يهيمن عليهم الطوارق. واستأنفت الجماعات المسلحة التي أبرمت اتفاقاً لوقف إطلاق النار واتفاق سلام مع الحكومة في عامي 2014 و2015، أعمالها العدائية، وهي تعارض تسليم «مينوسما» معسكراتها إلى سلطات مالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kn382y5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"