عادي

أغذية تقي من أمراض العيون

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
أغذية تقي من أمراض العيون

التغذية مهمة للجسم كله، بما في ذلك العينان. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن نفس النظام الغذائي المفيد للقلب وبقية الجسم يساعد أيضاً العينين.

وقالت د. ريبيكا تايلور، طبيبة العيون في ناشفيل بولاية تينيسي، على موقع الأكاديمية الأمريكية لطب العيون الإلكتروني: «بعض العناصر الغذائية تحافظ على صحة العين بشكل عام، وقد وجد أن بعضها يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون».

وتعتمد العينان على شرايين صغيرة للحصول على الأكسجين والمواد المغذية، تماماً كما يعتمد القلب على الشرايين أكبر بكثير، لذا فإن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مفيد لهم.

ويقترح موقع الأكاديمية الأمريكية تضمين الخضار والفواكه ذات اللون البرتقالي فيتامين «أ» في نظامك الغذائي.

وتمنح هذه المغذيات شبكية العين ما تحتاجه للمساعدة في تحويل أشعة الضوء إلى صور وتساعد عينيك على البقاء رطبة.

كما أن الجزر مصدر معروف «لفيتامين أ»، لكن البطاطا الحلوة توفر المزيد من العناصر الغذائية، كما أشارت تايلور.

وأضافت د. ريبيكا تايلور: «تحتوي البطاطا الحلوة على 200% من الجرعة اليومية من فيتامين «أ» التي يوصي بها الأطباء».

أوضحت: الشمام والمشمش هما أيضاً مصدران جيدان للعينين وتحتويان على «فيتامين C» المضاد للأكسدة ومهم لصحة العين، وفي حين أن أشعة الشمس يمكن أن تنتج الجذور الحرة «وهي جزيئات تدمر الخلايا وتقتلها فإن وظيفة «فيتامين C» هي إصلاح ونمو خلايا جديدة. والمصادر الجيدة هي البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون والخوخ والفلفل الأحمر والطماطم والفراولة.

ويمكن لمضادات الأكسدة أن تمنع أو تؤخر الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، وفقاً لدراسة أمراض العيون المرتبطة بالعمر. وأحد مضادات الأكسدة الأخرى، هو «فيتامين E»، الذي يحافظ على صحة العين، ويمكن تناوله مع الأفوكادو واللوز وبذور عباد الشمس. ومن المفيد أيضاً تناول أسماك المياه الباردة التي تحتوي على أحماض «أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين وسمك الهلبوت والسلمون المرقط. وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين في وقت لاحق من الحياة».

أضافت: «إن أوميغا 3 مفيدة لوظيفة الدموع، لذا فإن تناول الأسماك يساعد الأشخاص الذين يعانون جفاف العين، واثنان من مضادات الأكسدة الأخرى التي تفيد العيون هما اللوتين وزياكسانثين ويوجدان في الخضروات الورقية الخضراء وغيرها من الأطعمة ذات الألوان الزاهية، فهي تحمي البقعة، وهذا جزء من العين المسؤول عن رؤيتك المركزية الأكثر تفصيلاً. ويحتوي الكرنب والسبانخ والخس واللفت والقرنبيط والبازلاء على هذه العناصر الغذائية، وكذلك البيض. وتحتاج شبكية العين إلى الزنك لحماية عينيك من التأثيرات الضارة للضوء، وهذا العنصر الغذائي ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. ويمكن العثور على كليهما في البقوليات، بما في ذلك البازلاء ذات العين السوداء والفاصوليا، والمحار واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والحبوب المدعمة تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الزنك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw9999ut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"