عادي

توقيعات لـ 30 كاتباً في الأدب والنقد والتنمية

20:06 مساء
قراءة 4 دقائق
د. عبد السميع الأنيس - د. محمد بن جرش - نورة الشامسي

الشارقة: عثمان حسن
حفِل ركن تواقيع الكتب ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب بسلسلة من العناوين الثقافية، حيث قام 30 كاتباً بتوقيع مؤلفاتهم التي توزعت بين حقول الأدب بتفرعاته المختلفة، في النقد وتنمية المهارات البشرية، كما اشتملت التواقيع على مؤلفات في البحوث الإسلامية وأخرى في ثقافة الطفل.
«استشراف المستقبل الأمني وأثر أنظمة الذكاء الاصطناعي في تأهيل الكوادر البشرية»، هو عنوان الكتاب الذي وقعه د. عبدالله أحمد بن سلمان النعيمي، والكتاب يناقش أدوات وأساليب استشراف المستقبل في العمل الأمني وأساليب التفكير الأمني الاستشرافي لرسم المستقبل الأمني، كما يدرس أثر أنظمة الذكاء الاصطناعي في تأصيل الكوادر البشرية.
د. ريهان محمد عمران وقعت كتابها «إعلام الذكاء الاصطناعي»، والكتاب يتتبع تسارع موجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، وبحسب المؤلفة فإن ثمة تكاملاً بين هذه الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بحيث يصبح التعلم الآلي جزءاً أساسيا لبرمجة المهام الحياتية بشكل آلي.
ووقعت ياسمين الراوي كتابها «لحظة من فضلك»، وصدر عن دار قهوة، والكتاب يبحث في التنمية البشرية في تقاطعها مع موضوع الذكاء الاصطناعي.
فاطمة إبراهيم الزعابي وقعت «كن مختلفا»، والكتاب يحمل بين طياته العبرة والحكمة ومواقف الحياة، وسيجد القارئ نفسه بين دفتيه كأنه هو من خط سطوره، وقد كتبته مؤلفة الكتاب بروح قبل فكر وبصيرة قبل بصر.
وفي الإطار نفسه، وقعت عايدة محمد الشامسي «هندسة التفكير» حيث يعد التفكير، بحسب الكاتبة، من أرقى ممارسات النشاط البشري، وأداة لتقدمه وتطوره ويشكل أمراً ضرورياً لوجوده واستمراره في الحياة.
نورة الشامسي وقعت كتابها «السعادة الوظيفية في ظل العلاقات الإيجابية» وتعتبر الكاتبة أن العلاقات الإنسانية من أثمن الموارد الأكثر تأثيراً في الإنتاجية والعمل على الإطلاق، ويمكن أن تسهم بقوة في تحقيق الأهداف المرجوة.
*دراسات
بتول منذر السبع وقعت «قطوف قرآنية» ويندرج الكتاب ضمن مبحث الدراسات الإسلامية، وترى مؤلفة الكتاب أن القرب من الله يهوّن شدائد الدنيا في قلب المؤمن، ويشرع له باب الأمل بالله عند انقطاع الرجاء. ووقّع د. وائل محمد عطية «أحكام الصيام.. سؤال وجواب»، حيث يبحر المؤلف بقارئه نحو تفاصيل ومديات هذا الركن الإسلامي، ألا وهو الصيام. كما صدر عن المنتدى الإسلامي في الشارقة كتاب «أحكام الصلاة.. سؤال وجواب»، وهو للدكتور عمر الجميلي، ويبحث، كما سابقه، في أحكام واشتراطات ركن الصلاة على أصولها في الشرع الإسلامي. ووقعت رولا الجردي مطر كتاب «روح غنية أم عبد فقير»، والكتاب يحاكي الإنسان بلسانه ومن ذاته، ويثير أمام القارئ طريق الحقيقة وفلسفة، وجوده وسبل تقرّبه إلى الله عز وجل.
«الموهبة الأدبية من التكوين إلى التمكين» هو عنوان الكتاب الذي وقّعه د. محمد حمدان بن جرش، وصدر عن دار الفاروق للنشر، وهو يضع الإطار النظري والعملي والعلمي لجوهر الفكرة، وهي أن الموهبة وحدها لا تكفي، وأنه لا بد من التعلم والصقل والتدريب حتى تتعاظم هذه الموهبة، وتصير جزءاً أصيلاً من تكوين المبدع، كما وقع د. بن جرش روايته «ليلة مجنونة»، وصدرت عن دار سويد و«ميتا فيرس برس»، وشخصيات الرواية كما كتب على غلافها «تحمل أعباء نفسية وأمراضاً اجتماعية تحاكي فوضى معاصرة نعيشها في الواقع الراهن وتعكس تساؤلات منها مثلاً: كم طبيب من الأجدى أن يعالج بدلاً من أن يعالج؟».
د. عبدالله سيف البادي وقّع كتابه «تمكين المواهب الأدبية كمدخل للإبداع في إدارة العمل الأمني» وصدر عن دار الحكمة للنشر والتوزيع.
د. الرشيد بو شعير وقع كتابه «مناهج النقد الأدبي الحديث والمعاصر من التقليد إلى التجديد»، وصدر عن دار أوراق للنشر، ويسعى الكتاب لتيسير الخطاب النقدي، وجعله في متناول طلاب الجامعة، حيث بدأ المؤلف بالنظريات النقدية وأصدائها في المشهد النقدي العربي الحديث والمعاصر، كما تتبع الحركات النقدية الحديثة والمعاصرة، بدءاً بمنظومة المناهج التاريخية، وانتهاء بمنظومة المناهج الحداثية، مروراً بالمناهج السيكولوجية.
وفي الإطار نفسه، وقع عزت عمر كتابه «تجليات التجريب في الرواية المعاصرة»، وصدر عن دار الثقافة بالشارقة، وكتب على غلاف الكتاب: «كتب الإنسان روايته، بل ملحمته منذ أقدم العهود على الرقم الفخارية، وعلى أوراق البردي وحجارة المعابد، وسيبقى يكتبها لألف سنة مقبلة بالوسائط الرقمية المتاحة، طالما بقي الإنسان يكتب نصه الإبداعي لمواجهة القيم الشريرة الساعية لتهميشه وتكبيله بالقيم المستهلكة والشعارات الكاذبة وسواها».
ووقّع د. محمد بشير الأحمد كتابه «النص الشعري قراءة في المقدمات والمتون»، وصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، والكتاب عبارة عن دراسة تشتمل على مبحثين رئيسيين، الأول بعنوان «العتبات النصية»، والثاني بعنوان «فضاء التدوين النصي». ووقّع د. عبد السميع الأنيس كتابه «المنهج العلمي لدراسة العلوم الشرعية واللغوية والعقلية ومعه قواعد منهجية في التأصيل العلمي لطالب العلم».
*روايات
«المهرجان» هو عنوان الرواية التي وقعها علي أحمد الحميري وصدرت عن دائرة الثقافة بالشارقة. ووقّع عبدالعزيز البقيش رواية «خلقت لي بعد مماتي»، ووقعت الكاتبة الباكستانية علياء علي أفضل روايتها «هل كنت لأكذب عليك؟»، من ترجمة أنور الشيخ، وصدرت عن دار ملهمون للنشر والتوزيع.
«المرتزق رقم 9» هو عنوان الرواية التي وقعتها سميحة التميمي، وصدرت عن دار الآن «ناشرون»، ووقعت روان مرعي روايتها الأولى «قتلت يقيناً» وهي رواية بوليسية بطلتها رحيل التي انتحرت مرتين، الأمر الذي جعل المحقق سينار يقع في حيرة من أمره خلال محاولته لكشف وقائع الحادثة.
آمنة الظنحاني وقّعت كتابها «شماريخ»، وهو عبارة عن مجموعة قصصية جبلت بالألم، ووقعت عائشة عبيد غابش مجموعتها القصصية «ورق أبيض»، ووقع يونس يعقوب الصالح كتابه «رسمت طموحي» وهو عبارة عن نصوص أدبية شعرية طافحة بالوجدانيات تطوف في رحاب الحب والوطن.
«غرف بلا شراع» هو عنوان المجموعة القصصية التي وقعتها غزل مصطفى، وجاء على غلاف الكتاب: «الحياة بحر، والناس تبحر فيه نحو الشواطئ لتأنس بالاستقرار على برّ الأرض، ولكل شاطئ قصته»، والكاتبة تسرد هذه القصص لتضيء على الهموم الإنسانية.
رهام أكرم قنبس وقعت ديوانها «قمر المجد»، ووقع إياد جميل محفوظ «المستظرف الأبيض.. ديوان الطرائف المعاصرة» وكتب المؤلف: «إن أجمل الطرائف والسخريات وأكثرها ظرفاً وعدلاً وإنصافاً هي تلك التي يسخر الكاتب فيها من نفسه».

عزت عمر
عايدة محمد الشامسي
د. الرشيد بوشعير
غزل مصطفى تصوير يوسف الامير
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdat33at

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"