عادي

سرطان البروستاتا

21:37 مساء
قراءة دقيقتين
أحمد عبد الرحمن

دكتور أحمد عبد الرحمن*

يعد سرطان البروستاتا واحداً من أكثر أشكال السرطانات شيوعاً التي تؤثر في الرجال في جميع أنحاء العالم. من الضروري فهم أن اكتشاف المرض في مراحله المبكرة والتقدم في وسائل العلاج قد يحسنان الأمور بشكل كبير بالنسبة للكثير من الأفراد الذين يعانون سرطان البروستاتا.

ينمو سرطان البروستاتا في غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة بحجم الجوز تقع أسفل المثانة، وتلعب البروستاتا دوراً حاسماً في الصحة الإنجابية للذكور. يحدث سرطان البروستاتا عندما تبدأ الخلايا داخل الغدة بالنمو بشكل غير منتظم، مكونة ورماً.

الأعراض

قد لا يظهر سرطان البروستاتا أعراضاً واضحة. ومع ذلك، مع تقدم المرض، قد يعاني بعض الرجال مشاكل في التبول: مثل التبول المتكرر، وضعف تدفق البول، أو صعوبة في بدء التبول، ويعتبر ظهور الدم في البول (هيماتوريا) أو في السائل المنوي (هيماتوسبيرميا) علامات تحذيرية. ويمكن أن يؤثر سرطان البروستاتا في الوظيفة الجنسية، وقد يعاني بعض الرجال الشعور بعدم الارتياح أو الألم في أسفل الظهر أو الوركين أو الحوض.

من المهم أن نلاحظ أن هذه الأعراض يمكن أن تكون أيضاً مرتبطة بحالات غير سرطانية، مثل تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا)، لذا عندما تلاحظ أياً من هذه الأعراض، فمن الضروري استشارة طبيب المسالك البولية لإجراء الفحوص الطبية والاستقصاءات.

عوامل الخطر

هناك عدة عوامل خطر يمكن أن تزيد من احتمالية الرجل في الإصابة بسرطان البروستاتا، بما في ذلك العمر: سرطان البروستاتا شائع بشكل أكبر في كبار السن، حيث تزيد الخطورة بشكل كبير بعد سن الخمسين، ويمكن أن يزيد وجود تاريخ عائلي لسرطان البروستاتا من عوامل الخطر، خصوصاً إذا كان أحد أقرب الأقارب قد عانى المرض في مرحلة مبكرة من العمر.

علاج سرطان البروستاتا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك مرحلة المرض، عمر المريض، والحالة الصحية العامة للشخص. هنا بعض الخيارات الشائعة لعلاج سرطان البروستاتا:

- المراقبة النشطة: تُستخدم هذه الاستراتيجية لمعالجة سرطان البروستاتا في حالات الأورام ذات الخطورة المنخفضة والمراحل الأولية بمراقبة الورم بشكل منتظم.

لا يتم البدء في العلاج إلا إذا تطور الورم بشكل ملحوظ.

- الجراحة: يمكن أن يشمل العلاج الجراحي إزالة البروستاتا بأكملها بالمنظار أو جهاز الروبوت

- العلاج الإشعاعي: يُستخدم لاستهداف وتدمير الخلايا السرطانية في البروستاتا، ويمكن تنفيذه إما من الخارج أو عن طريق زراعة بذور إشعاعية مشعة مباشرة في البروستاتا.

- العلاج بالهرمونات: يهدف إلى تقليل مستويات الهرمونات الذكورية (الأندروجينات) في الجسم، مما يمكن أن يبطئ نمو سرطان البروستاتا. ويُستخدم هذا العلاج عادة للأورام المتقدمة أو التي عادت بعد العلاج.

- العلاج الكيميائي: يمكن أن يتضمن استخدام أدوية مضادة للسرطان لاستهداف وقتل الخلايا السرطانية. ويعتبر العلاج الكيميائي خياراً للأورام المتقدمة والتي انتشرت إلى مناطق أخرى في الجسم.

-العلاج بالمناعة: يُعد أسلوباً ناشئاً لعلاج سرطان البروستاتا، حيث يستفيد من نظام المناعة لاستهداف وقتل الخلايا السرطانية. وهذا النوع من العلاج لا يزال قيد البحث والتطوير.

* استشاري جراحة المسالك البولية- مستشفى أن أم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zwjvxkc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"