عادي
«أو إس إن» تضخ 50 مليون دولار وتصبح المساهم الأكبر

عملاق بث ترفيهي إقليمي يتشكل بدمج «أو إس إن بلس» و«أنغامي»

17:24 مساء
قراءة 3 دقائق
إيلي حبيب وجو كوكباني
دبي: «الخليج» ووكالات

أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة)، الثلاثاء، عن توصل شركة «أو إس إن» (OSN) التابعة لها إلى اتفاق يقضي بدمج منصتها في مجال البث الترفيهي OSN+ مع شركة «أنغامي»، منصة بث الموسيقى والترفيه، ومقرها أبوظبي، والمدرجة في ناسداك.

وسيوفر هذا الاندماج للمستهلكين في المنطقة عدة ميزات عبر منصة واحدة، وذلك عبر تقديم تجربة استخدام سهلة. وستمتلك «أو إس إن» حصة الأغلبية في «أنغامي» حيث ستقوم «أو إس إن»، الشركة الأم لـOSN+، بضخ 50 مليون دولار في «أنغامي» وتصبح المساهم الأكبر في الشركة. وقالت الشركتان في بيان مشترك إن الكيان الجديد سيضم أكثر من 120 مليون مستخدم مسجل و2.5 مليون مشترك مدفوع وإيرادات قدرها 100 مليون دولار.

وستصبح أنغامي واحدة من أكبر منصّات البث في المنطقة.

وتوفّر أنغامي مكتبة تضم أكثر من 100 مليون أغنية وبودكاست، مع إنتاجات حصرية من فنانين بارزين مثل عمرو دياب. بدورها فإن OSN+ لديها 18 ألف ساعة من المحتوى الترفيهي وشراكات حصرية مع HBO و«إن بي سي يونيفيرسال» وبارامونت واستوديوهات عربية وتركية.
وتعتبر الصفقة مشروطة بالحصول على الموافقات الرقابية والتنظيمية لسياسة مكافحة الاحتكار اللازمة، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الدمج في أوائل عام 2024.

وقال إيلي حبيب، أحد مؤسسي أنغامي، والرئيس التنفيذي للشركة المندمجة: «نحن علامتان تجاريتان محليتان وهذا أمر مهم للغاية لأننا نبتكر شيئًا لم تتم تجربته بعد في المنطقة».

ومع ارتفاع الدخل المتاح والعدد المتزايد من السكان الشباب ذوي الخبرة الرقمية، يعد الشرق الأوسط سوقا جذابة لشركات الترفيه والتكنولوجيا. وتتنافس الشركات الإقليمية مثل «أو إس إن» و«ستارز بلاي» ومقرها أبوظبي على جذب الجماهير المحلية إلى جانب المنافسين الدوليين الأكبر مثل «ديزني بلس» و«نتفليكس».

وقال جو كوكباني، الرئيس التنفيذي لـ «أو إس إن»: «نحن بالتأكيد الآن في مجموعة صغيرة جدًا تضم عددًا قليلاً من اللاعبين بهذا الحجم، وكان هذا سببًا كبيرًا لإبرام الصفقة».

  • التمويل السعودي

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في أوائل العام المقبل بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية ومكافحة الاحتكار. وستواصل مجموعة «أو إس إن»، التي تمتلك مجموعة كويتية أغلبية أسهمها، إدارة أعمالها التلفزيونية المدفوعة بشكل منفصل.

تأسست «أنغامي» على يد اثنين من رواد الأعمال اللبنانيين في عام 2012 وسرعان ما برزت كمنافس محلي بارز في المنطقة لشركتي Spotify وDeezer SA. ويقع مقر الشركة الآن في أبوظبي، وقد اجتذبت تمويلا بقيمة 5 ملايين دولار من شركة إعلام سعودية في وقت سابق من هذا العام.

وقال كوكباني: «أنت تجمع بين قوة المحتوى وقوة التكنولوجيا. لدينا عرض فريد جدا وأعتقد أن لدينا جميع المكونات اللازمة للنجاح بشكل جيد للغاية. والقتال ضد المنافسين الدوليين».

وسيستمر إدراج «أنغامي»، التي تم طرحها للاكتتاب العام قبل 18 شهراً من خلال عملية اندماج بقيمة مؤسسية تبلغ 220 مليون دولار، في بورصة ناسداك. وانخفض سعر سهمها منذ ذلك الحين إلى 1.58 دولار، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 41 مليون دولار فقط. وقال إيلي إن ضخ الأموال النقدية من «أو إس إن» سيساعد على عدم شطب السهم.

وقالت «أو إس إن» إنها تستثمر في «أنغامي» بقيمة 3.65 دولار للسهم، أو 3.9 أضعاف متوسط سعر السهم خلال الشهر الماضي. وفي عام 2020، كانت أنغامي تدرس إبرام صفقة مع «أو إس إن»، حسبما ذكرت «بلومبيرغ» في ذلك الوقت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43j8jx25

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"