عادي
بالتعاون مع شركة تواصل للموصلات وأدنوك للتوزيع والفطيم للسيارات

«النقل المتكامل» يجرّب أول مركبة أجرة تعمل بالطاقة الهيدروجينية

20:00 مساء
قراءة دقيقتين
مركبة أجرة تعمل بالطاقة الهيدروجينية

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مركز النقل المتكامل، بالتعاون مع شركة «تواصل» للمواصلات، و«أدنوك» للتوزيع و«الفطيم» للسيارات، تشغيل أول مركبة أجرة تعمل بالطاقة الهيدروجينية تجريبياً، في رحلة تمثل تطوراً كبيراً نحو التنقل الحضري المستدام المثالي، حيث يهدف هذا التعاون الرائد إلى إحداث تطور كبير في النقل بمركبات الأجرة الصديقة للبيئة، تعزيزاً لمكانة إمارة أبوظبي الرائدة في التنقل الحضري والمستدام.

ويركز هذا التعاون على تعزيز استخدام مركبات الأجرة النظيفة والمستدامة، وتحقيق الأهداف البيئية في أبوظبي، بما يتماشى مع أهداف مؤتمر «COP28». وتأكيدا الالتزام المشترك لتحقيق الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة في أبوظبي، حيث سيؤدي الشركاء دوراً محورياً نحو الاستخدام الأمثل لمركبات الأجرة التي تعمل بالهيدروجين، ما يضمن تحقيق الكفاءة التشغيلية لمركبة الأجرة الهيدروجينية الذكية التابعة لشركة «تواصل».

وأكد المركز أن استخدام مركبات الأجرة الصديقة للبيئة عامل حيوي في تعزيز بيئة أبوظبي المستدامة، حيث يتسارع الانتقال عالمياً نحو اعتماد نظم النقل الخضراء، واليوم تعدّ إمارة ابوظبي من المدن السباقة في تشغيل مركبات أجرة تعمل بالطاقة الهيدروجينة، حيث تعدّ هذه المركبات البديلة للوقود التقليدي أحد الحلول الرئيسية للحفاظ على البيئة والتخفيف من الآثار السلبية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث البيئي.

وسيحقق المركز تحولاً كبيراً في تقديم خدمات نقل نظيفة ومستدامة، عبر دمج هذه التقنيات في قطاع النقل لإمارة أبوظبي. وسيسهم هذا التوجه في رفع كفاءة قطاع النقل، ويعكس التزام أبوظبي بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، عبر خلق أنماط تنقل حديثة ومستدامة تتناسب مع مستقبل الإمارة، تعمل جميعها منظومةً شاملةً تعزّز جودة الحياة وتحقق توازناً بين التطور الحضري وحماية البيئة.

وبهذه المناسبة أفاد المركز، بأن التعاون بين «تواصل» والشركاء لإطلاق أول مركبة أجرة ذكية تعمل بالهيدروجين، يعكس التزامنا بتوجيهات الحكومة بشأن الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات في وسائل النقل بمركبات الأجرة، ما يوضح جهودنا المستمرة لتعزيز الخدمات، وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتسريع اعتماد حلول نقل مستدامة وآمنة وموثوقة وذكية داخل إمارة أبوظبي.

كما ستدرس البيانات التشغيلية، بما في ذلك عدد الكيلومترات المقطوعة وكمية الهيدروجين المستخدمة، وساعات التشغيل، وآلية عمليات التزود بالوقود النظيف. ويضمن هذا النهج المبني على البيانات تعزيز الشفافية لتقييم الكفاءة التشغيلية والتطوير المستمر، ما يسهم في تسريع اعتماد حلول النقل المستدامة والذكية في أبوظبي.

وتتلخص أهداف المشروع بتقليل الانبعاثات من مركبات الأجرة، وتعزيز الخدمات، وفقاً لأعلى المعايير العالمية، بتطوير الأنظمة والخدمات الذكية وتحسين الكفاءة التشغيلية، للمنظومة، باعتماد حلول نقل مستدامة وآمنة وموثوقة وذكية داخل إمارة أبوظبي.

وستعمل "تواصل" تحت إشراف مركز النقل المتكامل لدعم وضع استراتيجية لاستخدام مركبات الأجرة النظيفة والذكية، خلال الفعاليات الكبرى والمعالم البارزة والزيارات الهامة، ما يعزز دور إمارة أبوظبي مركزاً للتنقل المستدام، وتوفير بيانات تساعد في فهم جدوى استخدام المركبات الهيدروجينية في وسائل النقل بسيارات الأجرة على المدى الطويل، إذ إن التعبئة بالهيدروجين أسرع من شحن بطاريات السيارات الكهربائية التقليدية، حيث تستغرق التعبئة بضع دقائق، في حين أن إنتاج الهيدروجين باستخدام مصادر متجددة للطاقة، مثل الطاقة الشمسية أو الرياح، يسهم في تحقيق الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة في إمارة أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5jtyx8r4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"