عادي
بالتعاون مع «آي إتش آي» اليابانية

«إينوك» تبدأ دراسة جدوى مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

11:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1
دبي: «الخليج»
أعلنت مجموعة «إينوك»، الشركة العالمية المتكاملة في مجال الطاقة، ومقرها دبي، وشركة «آي إتش آي» اليابانية للصناعات الثقيلة، بدء دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك في خطوة تأتي مع انطلاق أعمال مؤتمر الأطراف «كوب28»، وتهدف إلى دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050.
وأرست مذكرة التفاهم التي تم توقيعها العام الماضي بين مجموعة إينوك وشركة «آي إتش آي» الأسس لاستكشاف سبل إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين المنخفض الكربون والأمونيا المنخفضة الكربون في دولة الإمارات، وبما يتوافق مع جهود الدولة لتنويع مصادر الطاقة والانتقال إلى نموذج الطاقة النظيفة. وتهدف الشراكة بين الطرفين إلى تعزيز مساعي دولة الإمارات لأن تغدو مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.
مستقبل مستدام
وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: «نحرص على إبرام شراكات تمهّد الطريق نحو مستقبل مستدام. ولا شك أن تدشين مرحلة دراسة الجدوى يمثّل دليلاً على التزامنا بدعم جهود دولة الإمارات في التحوّل بقطاع الطاقة والمضي قدماً في استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ونتطلع من خلال استمرار هذا التعاون مع شركة «آي إتش آي»، إلى استكشاف الإمكانات الهائلة لإنتاج الأمونيا الخضراء في دولة الإمارات».
وأضاف: «تمثّل مرحلة دراسة الجدوى الخطوة الثانية لهذا المشروع المشترك، وسنقوم بإجراء دراسات شاملة حول تشييد مصنع متكامل يعدّ الأول من نوعه، ومن شأن هذه المرحلة الحاسمة أن تعزز جهودنا المشتركة لإنتاج الأمونيا الخضراء المستدامة والقادرة على المنافسة».
القضية الأكثر تحدياً
من جانبه، قال جون كوباياشي، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، ورئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال لدى شركة «آي إتش آي»: «يسعدنا الإعلان عن هذا التطوّر الكبير في تعاوننا مع إينوك في مشروع الأمونيا الخضراء الأول من نوعه في دبي. فمنذ توقيع مذكرة التفاهم العام الماضي، عملنا بشكل مكثّف على القضية الأكثر تحدياً والأكثر أهمية، وهي جعل الأمونيا النظيفة لدينا قادرة على المنافسة. وبفضل الجهود المشتركة لجميع الأطراف أصبحنا على ثقة بقدرتنا على إنتاج واحدة من أكثر منتجات الأمونيا النظيفة تنافسيةً في السوق، والمضي قدماً في هذا المشروع باعتباره مشروعاً رائداً في تحقيق أهداف خفض الكربون في كل من اليابان والإمارات العربية المتحدة».
تجدر الإشارة إلى أن الأمونيا الخضراء تُنتج عن طريق تفاعل الهيدروجين الأخضر والنتروجين معاً عند درجات حرارة مرتفعة وضغطٍ عالٍ، وهي تساعد على تقليل انبعاثات الكربون العالمية ويمكن استخدامها في قطاعات النقل وتوليد الطاقة والصناعة.
ومع انطلاق مرحلة دراسة الجدوى، يتوقع لـ«إينوك» و«آي إتش آي» تحقيق إنجازات جديدة في رحلتهما نحو مستقبل مستدام وإنتاج الطاقة الخضراء، والمساهمة في تحقيق أهداف الحياد المناخي في كل من دولة الإمارات واليابان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ruv2h6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"