عادي

رئيس مؤتمر المناخ: على الجميع التحلي بالمرونة و«الفشل» ليس خياراً

16:22 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)
سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)
دبي: «الخليج»

دعا د. سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)، المشاركين في المؤتمر، إلى العمل بجدية أكبر والتحلي بالمرونة وقبول الحلول الوسط للتوصل إلى اتفاق بشأن التعامل مع أزمة تغير المناخ، بما في ذلك طرح صياغة لأول مرة تتعلق بمستقبل الوقود الأحفوري.

جاءت دعوة الجابر خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين عند بدء المفاوضين في مناقشة بعض القضايا الأكثر إثارة للجدل في الاتفاق مثل مستقبل الوقود الأحفوري.

ومارس الجابر مزيداً من الضغوط على الدول المجتمعة في إكسبو دبي لحل خلافاتها بشأن الوقود الأحفوري بحلول الثلاثاء، وهو اليوم المقرر لاختتام المؤتمر.

وقال الجابر خلال مؤتمر صحفي «الفشل ليس خياراً. نحن نسعى لتحقيق مصلحة الجميع»، قبل أن يجتمع الوزراء المتواجدون في مؤتمر كوب 28، حسب التقاليد الإماراتية، في «مجلس» لمناقشة الأمور المطروحة على قدم المساواة.

وأضاف «على الجميع أن يتحلوا بالمرونة... نحن بحاجة إلى إيجاد توافق في الآراء وأرضية مشتركة بشأن الوقود الأحفوري، بما في ذلك الفحم».

وقال إن «هذه هي الرئاسة الأولى لمؤتمر المناخ التي دعت جميع الأطراف إلى اقتراح أرضية مشتركة وتوافق في الآراء بشأن الوقود الأحفوري. لقد حان الوقت لجميع الأطراف للمشاركة بشكل بناء واقتراح صيغة علي».

ومن المقرر أن تُنشر صباح الاثنين، مسودة جديدة للاتفاق الذي يفترض أن توافق عليه الأطراف في ختام المؤتمر.

  • عودة غوتيريش

يُتوقع أن يعود أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى دبي الأحد للمشاركة في المفاوضات الأخيرة. وقال من الدوحة إن «مصادر الطاقة المتجددة رخيصة ونظيفة ولا حصر لها. ويمكنها تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة من دون تسميم بيئتنا وخنق كوكبنا».

ودعا شركات النفط إلى الاستثمار في الطاقات المتجددة، وحث قادة العالم في مؤتمر المناخ على الاتفاق «على تخفيضات كبيرة في الانبعاثات بما يتماشى مع الحفاظ على الاحترار العالمي عند 1,5 درجة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/436n5xwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"