عادي

فريد لازاروس.. مؤسس متاجر «ماسيز»

22:15 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من متاجر «ماسيز»

فريد آر لازاروس جونيور، هو رجل أعمال ومستثمر أمريكي، اشتهر بتأسيسه لسلسلة متاجر «فديرال ديبارتمنت ستورز»، والتي أصبحت تعرف فيما بعد بمتاجر «ماسيز».

ولد فريد لازاروس جونيور في ال29 من أكتوبر من عام 1884، وهو ابن روز إيشبيرج وفريد لازاروس. وكان الثاني من بين أربعة إخوة، هم سيمون (19 أغسطس 1882 - 21 ديسمبر 1947)، وروبرت (20 سبتمبر 1890 - 4 فبراير 1973)، وجيفري (20 يونيو 1894 - 1975).

نشأ فريد وهو يعمل في متجر عائلته «إف آند آر لازاروس»، الذي أسسه جده سيمون لازاروس، وهو تاجر مهاجر. التحق فريد لفترة وجيزة بجامعة ولاية أوهايو، لكنه ترك الدراسة في سن 18 عاماً للعمل بدوام كامل في المتجر.

في عام 1928، اشترت الشركة متجر شركة جون شيليتو متعدد الأقسام في سينسيناتي. وفي صيف عام 1929، أي قبل أشهر من انهيار «وول ستريت»، التقى لازاروس، والتر روتشيلد وإدوارد فيلين على متن يخت في «لونغ آيلاند ساوند». ووافق رجال الأعمال الثلاثة على دمج متاجرهم وتشكيل متاجر اتحادية متعددة الأقسام، وعينوا فريد رئيساً لها. وانضمت شركة «بلومينغديلز» في نيويورك إلى الائتلاف في عام 1930. وتحت قيادته، أصبحت «فديرال ديبارتمنت ستورز»، في النهاية أكبر شركة متاجر متعددة الأقسام في الولايات المتحدة.

لقد مارس فريد لازاروس نفوذاً مالياً واجتماعياً وسياسياً هائلاً، إذ يُنسب إليه الفضل في إقناع الرئيس فرانكلين روزفلت في عام 1939 بنقل احتفالات عيد الشكر، إلى يوم الخميس من الرابع في نوفمبر بدلاً من الخميس الأخير في نوفمبر، وذلك لجعل موسم التسوق في عيد الميلاد أطول في تلك السنوات التي يكون فيها شهر نوفمبر يضم 5 أيام خميس.

وكانت عائلة لازاروس رائدة في العديد من أولويات التسوق، مثل مفهوم «سعر واحد منخفض» (الذي لا يتطلب أي مساومة)، وكان متجرهم أيضاً أول متجر متعدد الأقسام به سلالم متحركة وأول متجر مكيّف في البلاد.

تزوج فريد مرتين. ففي عام 1911 تزوج من ميتا ماركس، والتي توفيت في عام 1932، وأنجب منها أربعة أطفال: فريد لازاروس الثالث، ورالف لازاروس، وموريس لازاروس، وآن لازاروس. وفي عام 1935، تزوج من سيليا خان روزنتال.

توفي فريد في 27 مايو من عام 1973، ودفن في ضريح عائلة لازاروس في مقبرة جرينلون في ولاية أوهايو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yja83cr8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"