عادي

الفلبين تستدعي سفير بكين بشأن «مضايقات» في بحر الصين الجنوبي

13:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الفلبين تستدعي سفير بكين بشأن «مضايقات» في بحر الصين الجنوبي
الفلبين تستدعي سفير بكين بشأن «مضايقات» في بحر الصين الجنوبي
مانيلا - رويترز
قالت وزارة الخارجية الفلبينية الثلاثاء، إنها استدعت سفير الصين لدى مانيلا للاحتجاج على «المضايقات المتبادلة» في بحر الصين الجنوبي.
وقالت الوزارة في بيان إن مانيلا طلبت من الصين توجيه سفنها للتوقف والكف عما قالت إنه أعمال غير قانونية ومناورات خطيرة ضد السفن الفلبينية والتوقف عن التدخل في الأنشطة الفلبينية المشروعة.
وحسب المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية في مؤتمر صحفي، فإن الفلبين قدمت احتجاجاً دبلوماسياً للصين بسبب استخدام سفن خفر السواحل الصينية لمدافع المياه ضد قوارب فلبينية.
في المقابل، قالت بكين إن عمليات خفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي كانت «مهنية ومعتدلة»، مؤكدة أنها «تقدمت بشكاوى شديدة» إلى مانيلا بشأن هذه الاحتكاكات.
رداً على اتهام خفر سواحلها بـ«العدوانية» من قبل الفلبين، قالت بكين الاثنين إن عملياتها ضد السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه كانت «مهنية ومعتدلة».
يأتي ذلك بعدما نشر خفر السواحل الفلبيني تسجيلات فيديو، تظهر توجيه سفن صينية خراطيم مياه على القوارب الفلبينية خلال مهمتين منفصلتين لإمدادات السبت والأحد، إحداهما لصيادي سمك بالقرب من منطقة سكاربورو شول والأخرى من حامية صغيرة بالقرب من جزر سكند توماس.
إثر ذلك، قالت الفلبين إنها استدعت سفير بكين لديها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ytbsd3ak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"