عادي
سيمفونية قلم

(حبال الألب)

23:46 مساء
قراءة دقيقتين
إيمان الهاشمي

إيمان الهاشمي

تقع سلسلة مرتفعات «حبال الألب» في شمالِ غرب صدورنا، ويشتد ارتفاعها بارتفاع الأماكن الوعرة في وادي حياتنا، إلا أننا نتسلقها رغماً عنا ومن دون حبالٍ تحمينا، خاصة حين يمر «خط الاشتواء» وسط القلب قريباً من المناطق المحمية، وذلك لكي يشوي الحبل جيداً بحسب درجة حرارة غليان المواقف اليومية، أو بمقدار قوة التحمّل لدينا فوق خطوط طول «البال» الوهمية، أو ربما بانكماش حجم دوائر عرض «الصدر» الواسع ومن ثم التجاهل للأهمية، إلى أن يتبخر ماء العين المنهمر أو تتقطع قطراته الساخنة أو تنحدِر بشدة عبر أخدود «الخدود» في «جبال الوجه» لتسقط بين السهول المنخفضة فتخلخل أصابعنا العشرة بصورةٍ منكسرة ولا بأس إن قلنا سِلمية!

فرانز ليست

بعيداً عن الجبال والحبال، وعن القلب والألب، والصور التشبيهية الغارقة بين الفَجْر والزَجْر والهَجْر والحَجَر، تبزغ شمس الحقيقة من أراضي بلاد المَجَر، حيث ولد أعظم موسيقار عاش على وجه الأرض، والأكثر شعبية وإبداعاً بالطول والعرض، منذ نشأة الموسيقى وحتى عصرنا الحالي، وقد يظل كذلك على مَر الأجيالِ، ففي ال12 من عمره تأمل بيتهوفن حركة أنامله ولم يكن يسمع آنذاك، ومع ذلك أثنى عليه وقبّل جبينه كالملاك، والغريب أنه كان مَجَري الجنسية ولكنه لا يتحدث المجرية! وكان لديه العديد من المعجبين المهووسين بطلب شعرةٍ منه، ولهذا بات يحلق شعر كلبه ويرسله إليهم، بينما تقاتل الفتيات على مقتنياته الشخصية كمنديله وقفازاته، وربما يسيطر الإغماء عليهن أثناء ثورة عزفه وقفزاته، في حين صنع البعض قلادة من أعقاب سجائره لا جوائزه! فبات رمزاً للجاذبية رغم انصياعه لغرائزه.

عزف العبقري فرانز ليست بإصبعٍ مخلوعة في إحدى حفلاته ولم يلاحظ ذلك أحد، كما فشل الأطباء في علاج المصابين بحمى «ليست» أو «ليستومانيا» إلى الأبد، ومع أن كلمة «بيانو» بالإيطالية تعني الرقة واللين، إلاّ أن جمهوره المخلص لم يكن يهدأ ولا يستكين، كلما كانت تتقطع أوتار البيانو المسكين، وفي يومٍ ما هبّت عاصفة حاصرت السماء، فهرب الجميع إلى الكنيسة للاحتماء، وهناك عزف «ليست» ألحاناً تجري في القلب كالدماء، فسمعه الكاهن وأصيب بحالة بين الذهول والانشراح، حتى ظن أنه ملاك بزي فلاَّح!

والجدير بالذكر أنه لم يتزوج أبداً، ولكنه أحب أميرة، وحين سألوه: لماذا لا تُدَوِّن مذكرات حياتك؟ قال: لأنني مشغول بعيشها!

الصورة
1

الاسم: فرانز ليست

التاريخ: (1811 – 1886) 75 سنة

الجنسية: مجري

النشاط: موسيقي

من أعماله:La Campenella

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2uxknww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"