عادي

وكالة الطاقة: نمو إنتاج النفط الأمريكي يتحدى توقعات «أوبك بلس»

10:17 صباحا
قراءة دقيقتين
وكالة الطاقة: نمو إنتاج النفط الأمريكي يتحدى توقعات «أوبك بلس»
وكالة الطاقة: نمو إنتاج النفط الأمريكي يتحدى توقعات «أوبك بلس»
رأت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري عن النفط، أن تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط وارتفاع الإنتاج الأمريكي يهددان بتعقيد استراتيجية أوبك بلس الهادفة إلى دعم الأسعار.
وأعلن أعضاء أوبك بلس بقيادة السعودية وروسيا، مؤخراً، اقتطاعات جديدة في إنتاج النفط لعام 2024، في محاولة لوقف الانخفاض الأخير في الأسعار.
وأشارت الوكالة الدولية للطاقة، إلى أن «الزيادة المستمرة في الإنتاج والنمو البطيء في الطلب يهددان بتعقيد جهود بعض المنتجين الرئيسيين للدفاع عن حصتهم في السوق، والحفاظ على أسعار النفط المرتفعة».
وأضافت أنه في مطلع كانون الأول/ديسمبر، خسرت أسعار النفط 25 دولاراً للبرميل مقارنة بأيلول/سبتمبر، وهو أدنى مستوى لها منذ ستة شهور.
من جانب العرض، فإن نمو الإنتاج الأمريكي «يستمر في تحدي التوقعات»، كما أكدت الوكالة، متجاوزاً 20 مليون برميل يومياً. كذلك، وصلت البرازيل وغويانا إلى مستويات قياسية.
من جانب آخر، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي في العام 2023 من 2.3 مليون برميل في اليوم إلى 101.7 مليون برميل في اليوم. لكن «هذا يخفي التأثير المستقبلي لتباطؤ متزايد في أجواء الاقتصاد الكلي»، كما حذرت الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
تقوم هذه المنظمة بمراجعة توقعاتها لنمو الطلب على النفط للفصل الرابع من عام 2023 لخفضها، مع تباطؤ ملحوظ بشكل خاص في أوروبا.
من المتوقع أن يستمر التباطؤ في 2024، مع انخفاض نمو الطلب على النفط إلى 1.1 مليون برميل في اليوم، تحت تأثير الصعوبات الاقتصادية في الاقتصادات الكبرى، لكن أيضاً ظواهر هيكلية مثل صعود السيارات الكهربائية وكفاءة الطاقة في الكثير من القطاعات كما قالت الوكالة.
وكانت أوبك نشرت توقعات معاكسة، معلنة لعام 2024 عن «زيادة سليمة تبلغ 2.2 مليون برميل في اليوم»، ليصل الإنتاج إلى 104.36 مليون برميل في اليوم. (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/excv8r7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"