عادي

«زينة مدخل منزل» قطعة أثرية مفقودة من مدينة بومبي الإيطالية

20:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القطعة الأثرية

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف أب بلجيكي وابنه بالصدفة أن هدية تذكارية كانت تزين مدخل درج المنزل لمدة 50 عاماً، قطعة أثرية أصلية من مدينة بومبي الإيطالية المفقودة.

وقال رافائيل دي تيمرمان، 80 عاماً، وابنه جيرت دي تيمرمان، إنهما زارا إيطاليا عام 1975، وأثناء قيامهما بجولة في مدينة بومبي، اقترب منهما رجل وعرض عليهما أن يبيعهما هدية تذكارية، قطعة من الحجارة المنحوتة التي تصور مشهداً.

واشترى الأب والابن الهدية وتم تركيب القطعة الحجرية على سلم في منزل العائلة بمنطقة هرتسلي، وأراد رافاييل دي تيمرمان الانتقال من المنزل وقرر ابنه تقييم القطعة.

وزار اثنان من المتخصصين من متحف جالو رومان في تونجيرين المنزل لتفقد القطعة الحجرية، وفي اليوم التالي، زار ضباط الشرطة العائلة وقاموا بإعداد تقرير.

وقال الأب والابن إنهما فوجئا عندما علما أن زخرفة الدرج كانت قطعة أثرية أصلية من بومبي تم الإبلاغ عن سرقتها قبل 50 عاماً.

وقال آن كريستيانز، نائب عمدة تونجيرين للثقافة، إن المسؤولين حريصون على عودة القطعة الأثرية إلى إيطاليا.

وقال خيرت دي تيمرمان إنه سيلتزم بأي خطط تضعها السلطات لإعادة اللوحة الحجرية إلى بومبي، لكنه يأمل في الحصول على بعض التعويض المالي.

ودُمرت مدينة بومبي نتيجة ثوران بركان جبل فيزوف في عام 79، وأصبحت المدينة الآن موقعاً أثرياً محمياً من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfemyjdk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"