عادي

اتفاق بين تركيا وبلغاريا ورومانيا لنزع الألغام في البحر الأسود

22:16 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - (أ ف ب)

تبرم تركيا وبلغاريا ورومانيا الخميس، في إسطنبول اتفاقاً من أجل إزالة الألغام، على ما أعلن مسؤولون في هذه الدول الثلاث المطلة على البحر الأسود والمتاخمة للنزاع في أوكرانيا.

من المتوقع أن يصل وزير الدفاع الروماني أنجيل تيلفار ومساعد وزير الدفاع البلغاري أتاناس زاريانوف إلى ضفاف مضيق البوسفور «الخميس عند الساعة 11,00 (08,00 ت غ) لتوقيع هذه (المبادرة الثلاثية) ضد الألغام في البحر الأسود مع وزير الدفاع التركي يشار غولر»، بحسب وزارة الأخير.

منذ بدء النزاع في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، تخشى هذه الدول الثلاث من تعرضها لأضرار جراء الألغام المنجرفة التي تم بالفعل رصد العديد منها قبالة سواحلها وانتشالها دون أضرار.

وسيتم التناوب كل ستة أشهر على قيادة هذه المبادرة لضمان «مستوى ثابت من المراقبة والرد، ما يسهم في تعزيز التحالف الرادع والدفاعي»، بحسب الوزارة الرومانية.

وأشارت الوزارة البلغارية إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى «ضمان الأمن في البحر الأسود ضد تهديد الألغام الذي ظهر بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية».

وأوضحت صوفيا أنها «مبادرة سلمية تماماً وليست موجهة ضد أي دولة»، ولا تهدف إلى «استبدال وجود أو أنشطة حلف شمال الأطلسي».

كما أكدت أنقرة التي تمكنت من إيجاد توازن في علاقاتها مع موسكو وكييف، أن هذا الاتفاق «يهدف إلى المساهمة في تأمين الملاحة في البحر الأسود، ولم يتم إبرامه ضد أو كبديل لدولة أو لهيئة أخرى، ولكن تم إنشاؤه لأغراض دفاعية حصراً».

منذ 26 آذار/مارس 2022، قامت البحرية التركية «بمراقبة الألغام دون انقطاع باستخدام طائرات الدوريات البحرية ومسيرات وسفن التدخل السريع ورادارات مراقبة السواحل وأنظمة كهروضوئية»، بحسب الوزارة التركية.

في مطلع كانون الثاني/يناير، منعت تركيا مرور سفينتين لإزالة الألغام تابعتين للبحرية الملكية البريطانية من البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، لدعم أوكرانيا، مستندة إلى اتفاقية مونترو.

وتتحكم أنقرة في الوصول إلى البحر الأسود من خلال معاهدة مونترو الموقعة عام 1936، والتي تضمن حرية إبحار السفن التجارية في وقت السلم وتمنحها حق منع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل في حال نزاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr38nzvb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"