عادي
الفصائل الفلسطينية تطلق عشرات الصواريخ من وسط غزة إلى النقب الغربي

إسرائيل تعاود اجتياح شمال غزة بعد انسحاب مؤقت

00:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
نازحون فلسطينيون ينقلون المياه في مخيم مؤقت برفح (ا ف ب)
كثفت إسرائيل، أمس الثلاثاء، قصفها على نحو غير مسبوق لقطاع غزة، جواً وبراً وبحراً، وارتكب الجيش الإسرائيلي 15 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية راح ضحيتها 158 قتيلاً وعشرات الجرحى، خلال 24 ساعة، لترتفع حصيلة الضحايا إلى 24285 قتيلاً أغلبيتهم من الأطفال والنساء و 61154 مصاباً منذ بدء الحرب، بينما أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن 350 ألف مريض بمرض مزمن بلا دواء بسبب الحرب المستمرة على القطاع، وفيما تركز القصف على خان يونس جنوب القطاع وسط معارك ضارية، أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقة صاروخية كبيرة إلى مستوطنات في النقب الغربي، في وقت عاودت دبابات إسرائيلية اجتياح مناطق في شمال القطاع كانت قد انسحبت منها الأسبوع الماضي، في حين أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل ضابط برتبة رائد وإصابة عسكريين آخرين بجروح خطيرة.
وفي اليوم الثاني بعد المئة للحرب الإسرائيلية على غزة، شن الطيران الإسرائيلي سلسة غارات على مناطق مختلفة بالقطاع، بينما جددت المدفعية الإسرائيلية قصف المربعات السكنية والمناطق المأهولة وخاصة في خان يونس، والمغازي، وجباليا. وأوقعت الغارات والقصف المكثف الذي طال المناطق المأهولة ومحيط مراكز الإيواء، عشرات القتلى ومئات الإصابات، لترتفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى 24285 قتيلاً و61154 مصاباً، وفقاً لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.
وقال سكان في غزة، أمس الثلاثاء، إن دبابات إسرائيلية عاودت اجتياح مناطق في شمال القطاع كانت قد انسحبت منها الأسبوع الماضي في عودة لبعض أعنف الاشتباكات منذ بداية العام، عندما أعلنت إسرائيل تقليص عملياتها هناك. وشوهدت انفجارات ضخمة في شمال غزة، وهو أمر كان نادراً خلال الأسبوعين الماضيين بعد أن أعلنت إسرائيل تقليص قواتها بشمال القطاع في إطار الانتقال إلى عمليات محددة أصغر حجماً. وبالتزامن، تجددت الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي في محاور التوغل، كما شهدت مناطق عدة معارك ضارية، خاصة في خان يونس والمناطق الوسطى من القطاع. وأطلقت عشرات القذائف الصاروخية من وسط القطاع، وذلك في أكبر رشقة صاروخية أطلقت على جنوب إسرائيل مؤخراً، حيث سقطت العديد من القذائف في مستوطنة «نتيفوت» في النقب وخلفت أضراراً وخسائر بالممتلكات. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن نحو 50 صاروخاً أطلقت ضمن دفعة الصواريخ الأخيرة التي استهدفت نتيفوت وبلدات حولها.
وفي الأثناء، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة رائد وإصابة عسكريين آخرين بجراح خطيرة في معارك بجنوب القطاع، وأعلن كذلك وفاة جندي متأثراً بإصابته بمعارك غزة، علماً أنه منذ بدء العملية البرية في غزة قتل نحو 191 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً، ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي 524 ضابطاً جندياً.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن 350 ألف مريض يعانون مرضاً مزمناً لا يتلقون أدويتهم جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع. وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في بيان، إن «350 ألف مريض بمرض مزمن بلا دواء في قطاع غزة»، محذراً من «مضاعفات صحية خطيرة يتعرض لها هؤلاء المرضى». وطالب المؤسسات الدولية بضرورة «توفير الأدوية للمرضى المزمنين بشكل عاجل»؛ كما أعلن القدرة نفاد «غاز النيتروز في غرف العمليات والنقص الحاد في الغازات الطبية الأخرى»؛ دون مزيد من التفاصيل. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/vwffavp6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"