عادي
مشعل الأحمد يدعو إلى ترسيخ التعاون مع البرلمان

13 وزيراً في الحكومة الكويتية الجديدة.. واليحيا للخارجية

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
أمير الكويت في لقطة جماعية مع أعضاء أول وزارة في عهده (كونا)

دعا أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد أمس الأربعاء أول حكومة بعهده إلى ترسيخ التعاون مع البرلمان، فيما أشار رئيس الوزراء في كتاب تشكيل الحكومة إلى أن «المرحلة الجديدة من تاريخ الكويت الحبيبة تموج بالتحديات والتطلعات»، وذلك في كلمة للأمير، بقصر بيان عقب أداء الحكومة برئاسة الشيخ محمد صباح السالم اليمين الدستورية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، في دعوة تعد لافتة إذ تعرف البلاد بكثرة التباينات الحادة بين الحكومة والبرلمان في سنوات سابقة.

واستقبل أمير الكويت، رئيس الحكومة وأعضاءها لأداء اليمين الدستورية، بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

وفي كلمة عقب أداء اليمين الدستورية، خاطب أمير الكويت الحكومة، قائلاً إن «هذه المرحلة عنوانها الإصلاح والتطوير، ركائزها العمل والإشراف والرقابة والمحاسبة، إطارها الواجبات والحقوق الوطنية».

وأضاف: «رسخوا التعاون مع السلطة التشريعية الهادف إلى إقرار وتنفيذ التشريعات والقوانين التي تسهم في نهضة وطننا الغالي وتحقق مصالح أبنائه الأوفياء، مع مراعاة الثوابت الوطنية والعدالة الاجتماعية».

وأكد أنه «على السلطتين: التشريعية والتنفيذية الالتزام بأحكام الدستور التي تحكم العلاقة بينهما». وفي وقت سابق صباح أمس، صدر المرسوم الأميري بتشكيل حكومة جديدة تضم 13 وزيراً برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء في 4 يناير الجاري.

ووفق صحيفة الجريدة الكويتية، تضم الحكومة الجديدة 10 وزراء جدد فيما حافظ 3 وزراء على حقائبهم، بينما تولى عبد الله علي عبد الله اليحيا مساعد وزير الخارجية للشؤون الإدارية والمالية والسفير السابق لدى الأرجنتين والباراغواي، منصب وزير الخارجية وهي المرة الأولى منذ تأسيس الوزارة رسمياً مع استقلال الكويت عام 1961، التي يتولى فيها هذا المنصب شخصية من خارج العائلة المالكة. واليحيا حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة ويسترن أوريغون الأمريكية.

وبحسب المرسوم عيّن عبد الرحمن بداح المطيري وزيراً للإعلام والثقافة، وأحمد عبد الوهاب العوضي وزيراً للصحة، وفراس سعود الصباح وزيراً للشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء بالوكالة، وسالم فلاح مبارك الحجرف وزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير دولة لشؤون الإسكان، وداؤد سليمان عبد الرسول معرفي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون الشباب ووزير دولة لشؤون الاتصالات، وعادل محمد عبد الله العدواني وزيراً للتربية ووزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وعبد الله حمد عبد الله الجوعان وزيراً للتجارة والصناعة، وفيصل سعيد نافل الغريب وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية، ونورة محمد خالد المشعان وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة لشؤون البلدية.

وفي سياق متصل، أشار رئيس الوزراء في كتاب تشكيل الحكومة الجديدة الذي رفعه لأمير البلاد إلى أن «المرحلة الجديدة من تاريخ الكويت الحبيبة تموج بالتحديات والتطلعات».

وأضاف: «أعضاء الوزارة الجديدة سيشاركونني بكل عزم وجهد أداء المسؤولية الوطنية التي كلفنا بها، واضعين نصب أعيننا مواجهة التحديات والمعوقات وتجاوزها لتحقيق الغايات المنشودة في سبيل رفعة الكويت الحبيبة وازدهارها». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5yx4a6p4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"