عادي
التقتهم «الخليج» على هامش معرضهم بدبي

تجار: القطاع القهوة في الإمارات يحتفظ بالحلاوة رغم مرارة أسعار الشحن

07:21 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: حمدي سعد

أكد ممثلو شركات مشاركة في الدورة ال3 لمعرض «عالم القهوة-دبي 2024»، أن قطاع القهوة في الإمارات سيواصل الاستقرار للعام الجاري، مدعوماً بنمو قطاع الضيافة والمقاهي في الدولة، رغم التحديات العالمية التي يمر بها القطاع، وأهمها: ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً، بسبب حالات الجفاف في الدول المنتجة، وأسعار الشحن بفعل الصعوبات اللوجستية الحالية. وقالو ل«الخليج» على هامش المعرض، إن سوق القهوة في الدولة لن يتأثر، بسبب هذه التحديات، حيث تتمتع الدولة بسوق سياحي متنامٍ، كما تعد مركزاً عالمياً لإعادة تصدير البن إلى دول المنطقة وإفريقيا، لا سيما عبر مركز القهوة والشاي في جبل علي.

الصورة
1

أشار ممثلو الشركات إلى أن أسعار البن ارتفعت عالمياً،عام 2023 بين 15 و25% في بعض الأنواع، وكذلك في أسعار الشحن، كما يتوقع أن يستمر هذا الارتفاع العام الجاري، ما يفرض تحديات على العاملين بالصناعة، في ما يتعلق بالأرباح والنمو.

  • هامش الربح

وقال عمران الحمادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «كيو» التجارية ومقرها أبوظبي: إن سوق القهوة في الإمارات يظل سوقاً حيوياً يتمتع بقطاع ضيافة حيوي، متوقعاً نمواً في السوق المحلي العام الجاري بنسبة تصل إلى 10%، مقارنة بعام 2023.

وأضاف أن نمو السوق المتوقع في الإمارات، خلال 2024، يعود إلى طرح منتجات جديدة على مستوى القهوة والمكائن، فيما أسهم ارتفاع أسعار البن العالمي عام 2023 في ارتفاع أسعار الشحن، ما يضيف ضغوطاً على أرباح العاملين بالقطاع.

  • 25 % نمو متوقع

وقال محمد عيسى الغرير، الرئيس التنفيذي لشركة «كرم للصناعات الغذائية»: إن سوق القهوة في الإمارات شهد نمواً عام 2023 بنسبة تصل إلى 25%، ونتوقع أن يواصل النمو بنفس المعدلات للعام الجاري، في حال استقرار أسعار التوريد والشحن عالمياً.

وأضاف، أن أسعار البن شهدت ارتفاعات مؤخراً بواقع 2.8 دولار إلى 4 دولارات للكيلو الواحد، فيما راوح سعر الارتفاع بين 10 و20 دولاراً للأنواع الفاخرة أو القهوة المتخصصة، فقد ارتفعت بمستويات أعلى من ذلك.

وأوضح الغرير أن سوق القهوة في الدولة سوق قوي يتمتع بسمعة عالمية، فيما يتعلق بنوعية المنتجات التي تضاهي مثيلاتها في أوروبا وأمريكا، لذا يوفر فرصاً قوية للشركات للنمو والتوسع.

وأعرب الغرير عن أمله في استقرار أسعار البن الذي بدأت زراعته في السعودية مؤخراً، إضافة إلى تعافي الأسواق العالمية التقليدية من تأثيرات الجفاف وانخفاض الإنتاج، ومنها السوق البرازيلي الذي يعد سوق البن الرئيسي على مستوى العالم، فضلاً عن استقرار أسعار الشحن، ما يعود بالنمو الكبير على صناعة القهوة في الإمارات.

  • 12 % نمو المكائن

فيما قال أحمد فوزي، مدير التسويق في شركة «دولنجي» المتخصصة في ماكينات تصنيع القهوة: إن سوق القهوة في الإمارات نما بنسبة 8%، خلال عام 2023، وبنسبة 12% في سوق المكائن، متوقعاً تحقيق السوق نفس النسبة العام الجاري، بفعل زيادة طلب قطاع الضيافة والمقاهي في الدولة مع انتعاش القطاع السياحي.

وفي السياق، أوضح علاء محمد من شركة «بي إم دبليو» ومقرها العالمي في هونغ كونغ والإقليمي في الإمارات، أن التوقعات تشير إلى نمو بنسبة تصل إلى 20% على مستوى قطاع مكائن القهوة في الإمارات، بسبب التوسع في قطاع الضيافة ونمو قطاع السياحة في الدولة لا سيما المنتجات الجديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yjztb2zz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"