عادي
تشديد أممي على وجوب تجنب انتقال اللاجئين إلى مصر «بأي ثمن»

تل أبيب: الحرب مستمرة في رمضان.. والأسرى أو غزو رفح

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
إسرائيل تواصل قصف غزة.. وجيشها يستبيح مستشفى ناصر
فلسطينيون يتفقدون الدمار بعد غارة إسرائيلية على مبنى سكني في رفح (أ ب)

واصل الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، في اليوم الـ 133 للحرب على قطاع غزة غارته الجوية وقصفه المدفعي على مناطق مختلفة من القطاع، بينما تصاعدت تهديداته باقتحام مدينة رفح، ملوّحاً بأنه يخطط لعملية عسكرية كبيرة، في وقت واصل الجيش اقتحامه لمجمع ناصر الطبي في خان يونس، حيث قام بالتنكيل بالمرضى والكادر الطبي والنازحين واعتقال أعداد منهم، وتسبب في وفاة خمسة مرضى فلسطينيين جراء انقطاع الأكسجين، نتيجة توقف المولدات الكهربائية بعد عملية الاقتحام، بينما شددت الأمم المتحدة على وجوب تجنب انتقال اللاجئين من غزة إلى مصر «بأي ثمن».

في خضمّ المعارك والاشتباكات الضارية في قطاع غزة، قصفت الطائرات الحربية منازل مدنيين في مدينة رفح، جنوبي القطاع، خلال ساعات من الليل، ما أسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة آخرين. وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة الجمعة إلى 28775 قتيلاً و 68552 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. وأوضحت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 112قتيلاً و 157 مصاباً خلال ال 24 ساعة الماضية. كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل عسكريين وإصابة 13 آخرين خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأجبرت القوات الإسرائيلية إدارة مجمع ناصر الطبي على وضع 95 كادراً صحياً و11 من عائلاتهم و191 مريضاً و165 من المرافقين والنازحين في مبنى ناصر القديم، في ظروف قاسية ومخيفة بلا طعام وبلا حليب أطفال، وفي نقص حاد في المياه. وأسفر انقطاع الكهرباء وتوقف الأكسجين في مستشفى ناصر بعد اقتحامه من الجيش الإسرائيلي، عن وفاة خمسة مرضى في المستشفى. وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان: «توفيت مريضة خامسة في العناية المركزة في مستشفى ناصر بعد توقف الأكسجين، نتيجة انقطاع الكهرباء، ونخشى وفاة خمسة مرضى آخرين في العناية المركزة وثلاثة في حضانة الأطفال في أي لحظة»، وحمّلت الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن حياة المرضى والطواقم باعتبار أن المجمع أصبح تحت سيطرته الكاملة الآن، مناشدةً «كافة المؤسسات الأممية بسرعة التدخل لإنقاذ المرضى والطواقم في مجمع ناصر الطبي قبل فوات الأوان»، وأضاف بيان وزارة الصحة أن «القوات الإسرائيلية تجبر النساء والأطفال على الانتقال من مبنى ناصر القديم دون أمتعة إلى مبنى الولادة الذي حولته إلى ثكنة عسكرية». وقال شهود عيان: «يقوم جنود الجيش بقنص كل من يتحرك من داخل مستشفى ناصر، كما تقوم الآليات العسكرية بمحيط المجمع بإطلاق النار بكثافة».

ومن جانبها، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحاول الوصول إلى مجمع ناصر الطبي، بعد أن اقتحمته القوات الإسرائيلية. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاساريفيتش: «لا يزال هناك مرضى مصابون بجراح خطيرة ومرضى داخل المستشفى»، مشدداً على أن «هناك حاجة ملحة لتوصيل الوقود، لضمان استمرار تقديم الخدمات المنقذة للحياة»، وأكد «أننا نحاول الوصول لأن الأشخاص الذين ما زالوا في مجمع ناصر الطبي يحتاجون إلى المساعدة».

من جهة أخرى، شدّد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أمس الجمعة، عبر قناة «بي بي سي» على ضرورة «تجنّب» أن يفر سكان غزة المتجمعون في جنوب القطاع إلى مصر «بأي ثمن»، لأن ذلك سيكون بمثابة «حكم بالإعدام» على عملية السلام.

وقال غراندي في ميونيخ، حيث يشارك في الدورة التاسعة والخمسين من مؤتمر ميونيخ للأمن: «يجب ألا يعبر الناس الحدود»، واعتبر غراندي أن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة إلى قطاع غزة عندما يخرجون منه، على غرار ما حدث خلال النكبة في العام 1948، وأن خروجهم من شأنه أن يدمّر إمكان التوصل إلى حل للدولتين.

  • قتيلان و4 جرحى بهجوم قرب مستوطنة جنوبي إسرائيل

قتل إسرائيليان وأصيب أربعة آخرون، بينهم اثنان جراحهما خطيرة، أمس الجمعة، في عملية إطلاق نار في محطة حافلات مزدحمة عند تقاطع طرق قرب مستوطنة كريات ملاخي جنوبي إسرائيل، وفق ما ذكرت الشرطة الإسرائيلية، فيما قتل منفذ العملية. وأكدت متحدثة باسم مستشفى كابلان جنوب تل أبيب، أمس الجمعة مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح في الهجوم. وقال المفوض العام للشرطة يعقوب شبتاي للصحفيين: «لقد رفعنا مستوى حالة التأهب الوطني». وعززت الشرطة وجودها واصطحبت معها كلاب البحث واقتفاء الأثر في مكان الحادث. وأصدرت الشرطة أمراً قضائياً بمنع نشر تفاصيل عن مجريات التحقيق في الهجوم. واكتفت وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية والإعلام الاسرائيلي بنشر صور واسم منفذ الهجوم وهو من مخيم شعفاط في مدينة القدس الشرقية المحتلة وعمره 40 عاماً. (وكالات)


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/b3kc9asu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"