عادي
الرئيس البرازيلي: تل أبيب ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين مثل هتلر

القمة الإفريقية تطالب بتحقيق دولي في جرائم إسرائيل بغزة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس البرازيل: ما يحدث في غزة ليس حرباً إنه إبادة

دعت القمة الإفريقية التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات الجيش الإسرائيلي خلال استهدافه المستشفيات والمؤسسات الإعلامية في حربه على قطاع غزة، بينما استشاطت إسرائيل غضباً إثر تصريحات للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا هاجم خلالها الحرب على غزة، واعتبرها إبادة جماعية مثلما فعل هتلر في الحرب العالمية الثانية.

وطالبت القمة إسرائيل بالاستجابة للدعوات الدولية الرامية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية ورفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.

ودانت القمة الحرب الإسرائيلية «الوحشية» واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني عزل، ونددت بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء. كما دانت القمة الدعم المقدم من بعض الدول لإسرائيل وإطلاق العنان لها لمواصلة عملياتها العسكرية.

وخلال الافتتاح في أديس أبابا، أمس الأول السبت، قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي إن قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل يعد انتصاراً لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية.

من جهة أخرى، اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الأحد، إسرائيل بارتكاب «إبادة» بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبّهاً ما تقوم به إسرائيل بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال لولا لصحفيين في أديس أبابا حيث حضر القمة الإفريقية «ما يحدث في قطاع غزة ليس حرباً، إنه إبادة». وأضاف «ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال». وتابع «ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود»». وهذه من أشدّ التصريحات التي أدلى بها الرئيس البرازيلي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة. وكان لولا وصف هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل بأنه عمل «إرهابي». لكن منذ ذلك الحين، ينتقد بشدّة الحملة العسكرية الانتقامية التي تشنها إسرائيل. ورداً على ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «قررت مع وزير الخارجية يسرائيل كاتس استدعاء السفير البرازيلي لدى إسرائيل لتوجيه اللوم له على الفور».

وقال كاتس إنه سيستدعي السفير البرازيلي لتوبيخه بسبب تصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي انتقد بشدة أسلوب إسرائيل في حربها على غزة.

وذكر كاتس على منصة إكس «لا أحد سيقوض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، مضيفاً أن الوزارة ستستدعي السفير اليوم الاثنين.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/n2899jua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"