عادي
مشروع يحمل اسم «إزاناغي» سيتم بالتعاون مع «آرم»

ماسايوشي صن يغازل الذكاء الاصطناعي بـ 100 مليار دولار

15:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ماسايوشي صن

يسعى مؤسس «سوفت بنك» ماسايوشي صن للحصول على 100 مليار دولار لتمويل مشروعه الاستراتيجي الجديد المنافس لـ «إنفيديا» ونظرائها في الصناعة من حيث توفير أشباه الموصلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، وذلك وفقاً لما ذكرته «بلومبيرغ».

وقالت المصادر، إن المشروع الذي يحمل الاسم الرمزي «إزاناغي»، سيتم بالتعاون مع شركة «آرم» المتخصصة بتصميم الرقائق والتابعة للمجموعة اليابانية، دون الكشف عن التفاصيل، بما في ذلك الشركات التي ستبني التكنولوجيا الأساسية والجداول الزمنية.

وعلى غرار القواعد التي اتبعتها سوفت بنك عند تأسيس صندوق الرؤية، يخطط صن للاستفادة من المستثمرين المؤسساتيين في الشرق الأوسط لجمع حوالي 70 مليار دولار من أصل المبلغ الكلي، على أن تتولى الشركة نفسها أمر الـ 30 مليار دولار المتبقية.

يُذكر أن شركة «إنفيديا» الأمريكية تعد واحدة من أهم اللاعبين عالمياً في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي من خلال شرائح GPU الخاصة بها. ولكن مع ازدياد الحاجة إلى وجود معالجات ذات كفاءة وتكلفة مناسبتين، تتكشف فرص واضحة للآخرين للمنافسة مع البدائل، سواء كانت وحدات معالجة الرسومات المشابهة، أو أساليب جديدة لوحدات معالجة الرسومات أو نهج معالجة مختلف تماماً.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر أخرى أن سام ألتمان، رئيس شركة «أوبن إيه آي» الرائدة في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، يجري أيضاً محادثات مع مستثمرين في الإمارات العربية المتحدة لجمع ما يتراوح بين 5 إلى 7 تريليون دولار لبناء مشروع جديد لرقائق الذكاء الاصطناعي لتشغيل خدماتها الخاصة بروبوتات الدردشة. ما يجعل الأخيرة واحدة من أكبر عملاء الرقائق في العالم حالياً. (وكالات)

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4etj3tm4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"