عادي

لدائن بلاستيكية في 62 مشيمة

13:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لدائن بلاستيكية في 62 مشيمة
لدائن بلاستيكية في 62 مشيمة
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة نيومكسيكو، عن وجود لدائن دقيقة في 62 مشيمة بشرية، تراوح حجمها من 6.5 إلى 790 ميكروجرام، بمتوسط تركيز 128.6 ميكروجرام، تراكمت بفعل استهلاك الأم لأغذية تحتوي على نسب ضئيلة من البلاستيك.
وقال ماثيو كامبين، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «كانت المواد البلاستيكية التي عثر عليها في العينات، هي من الأنواع الأكثر شيوعاً، والمستخدمة في صناعة الأكياس، والزجاجات البلاستيكية، والتي بنسبة 54%، و10% من المواد المستخدمة في البناء، والنايلون، والباقي تسْع مواد بلاستيكية أخرى، ويعني وجود لدائن دقيقة في المشيمة، أنها شقت طريقها إلى الجنين النامي».
وأضاف: «تجذب الدهون البلاستيك بشكل يمكن ملاحظته عند غسل حاويات الطعام، ومن ثم ينتقل من النظام الغذائي، إلى الجنين النامي عبر الحبل السري، حيث تتجمع المواد البلاستيكية الدقيقة التي تستهلكها الأم عن غير قصد».
وتابع: «بعد أن ينتهي المطاف باللدائن البلاستيكية في مدافن نفايات الجسيمات الدقيقة، تجد طريقها بعد ذلك إلى المياه الجوفية، وتنتشر في الغلاف الجوي أحياناً في شكل رذاذ، مما يعني أنها تجد طريقها بسهولة بعد ذلك إلى طعامنا، ومياهنا، وأجسامنا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s9zxjbv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"