عادي

فيديو | صورة صدام حسين تحرم طالبة عراقية من استكمال دراستها

22:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url
صورة صدام حسين تحرم طالبة عراقية من استكمال دراستها

قرَّرت كلية في العاصمة العراقية بغداد، الخميس، فصل طالبة بعد اعتمارِها قبعة تحمل صورة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين خلال حفل تخرجها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أظهر الطالبة في كلية الرافدين الجامعية، تضع صورة صدام حسين على قبعتها من الأعلى أثناء حفل تخرجها، ما أثار جدلاً واسعاً خلال الآونة الأخيرة.

وعليه، قررت الجامعة فصل الطالبة، موضحةً في بيانها عبر «فيسبوك»، أنها قررت «ترقين (شطب) قيد الطالبة في قسم تقنيات المختبرات الطبية/ المرحلة الرابعة، وذلك لمخالفتها تعليمات وضوابط الحرم الجامعي». وأضاف البيان أن الطالبة «تجاوزت الضوابط والتعليمات بقيامها بوضع صورة طاغية على قبعة التخرج أثناء مراسيم التقاط صور التخرج بتاريخ 6 مارس 2024 داخل الحرم الجامعي».

يذكر أن الطالبة من مواليد 2002، وتدرس في قسم تقنيات المختبرات الطبية/المرحلة الرابعة للفترة المتبقية من العام الدراسي، وكانت على بعد شهرين من تقديم الامتحان النهائي، ونيل شهادة البكالوريوس، قبل قرار فصلها.

وأثار القرار ردود فعل واسعة بين الطلاب، حيث أيَّد بعضهم قرار معاقبتها، ومنع تكرار الترويج لحزب البعث المنحل، بينما تعاطف معها آخرون مطالبين بتحذيرها دون سجنها أو فصلها لِما له مِن تأثير ضار على مستقبلها.

وكان البرلمان العراقي أقر في عام 2016 قانوناً يحظر حزب البعث ويمنعه من العودة للنشاط السياسي تحت أي مسمى.

ويعاقب القانون الذي أقره البرلمان العراقي بالسجن لمدد مختلفة تصل إلى 15 عاماًَ كل من ينتمي لحزب البعث أو يمجده أو يروج له.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde96hxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"