عادي
مع دمج نخيل وميدان وقبلهما مراس

دبي القابضة.. كيان عملاق يرسم معالم نجاحات دبي المستقبلية

02:11 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: ملحم الزبيدي

جاءت توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بضم «نخيل» و«ميدان»، تحت مظلة مجموعة «دبي القابضة»، برئاسة سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، لترسم معالم الخطة المستقبلية والمرحلة الثانية من تطوير الإمارة وتحقيق أهدافها بعيدة المدى. وجاء انضمام «نخيل» و«ميدان»، بعد «مراس»، إلى «دبي القابضة» ليشكل كياناً اقتصادياً عقارياً عملاقاً، لا مثيل له من حيث الحجم والقيمة عالمياً، ليعزز مكانة دبي التنافسية إقليمياً وعالمياً، ويوظف خطط النمو التي حدد معالمها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تهدف إلى تحقيق المكتسبات والبناء وأهداف المرحلة الثانية من التطوير. وسيعمل الكيان العملاق تحت مظلة مجموعة دبي القابضة على شتى الصعد، في مختلف القطاعات كالعقار والضيافة والاستثمار والتجزئة والترفيه والتكنولوجيا وغيرها.

وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، في تغريدة على حسابة بمنصة «إكس»: «انطلاقاً من رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشرع دبي في كتابة فصل جديد لترسيخ نموها الاقتصادي. ضم «نخيل» و«ميدان» تحت مظلة «دبي القابضة» سيسهم في تعزيز الكفاءة المالية وخلق تأثير عالمي أكبر. وبمحفظتها المتنوعة التي تمتد عبر مختلف القطاعات، تتميز المجموعة بموقع جيد لتعزيز تنافسيتها الإقليمية والعالمية، والمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية دبي الاقتصادية 2033. أتشرّف بقيادة هذه المهمة الجديدة ومتفائل بالمستقبل الواعد لوطننا». ورحب اقتصاديون ورجال أعمال وعاملون في القطاع العقاري في دبي بالقرار، حيث سيسهم هذا التوجه في رفد البيئة الاستثمارية عامة والعقارية خاصة في دبي بالمزيد من فرص البناء والنمو.

  • مجموعة عالمية

«دبي القابضة» مجموعة عالمية متنوعة بقطاعاتها، حيث تنشط في 13 بلداً ويعمل لديها نحو 20 ألف موظف. وتضم 5 شركات تعمل في مجالات متخصصة هي:

  • «دبي القابضة لإدارة الأصول»

تمتلك وتدير محفظة واسعة ومتنوعة تضم 20 وجهة مميزة للبيع بالتجزئة و15 مجمّعاً سكنياً و10 مجتمعات للأعمال. ودورها محوري في ترسيخ مكانة دبي العالمية الرائدة في قطاعات الأعمال والسياحة والترفيه، بما يسهم في تعزيز موقعها إحدى أبرز الوجهات العالمية التي يرغب الكثير في العيش والاستقرار فيها.

  • «دبي القابضة للعقارات»

رسّخت مكانتها واحدةً من أهم شركات التطوير العقاري وأكبرها في الإمارة، بتقديمها مجموعة متنوّعة من المجمّعات السكنية والمنازل، ومحفظتها القوية والمميزة من الأراضي المخصّصة للبيع وتوجد في مواقع بارزة ومرغوبة في الإمارة. تضم نحو 35 ألف وحدة عقارية منجزة و100 ألف مقيم، و752 مليون قدم مربعة من الأراضي.

  • «دبي القابضة للضيافة»

تأتي في طليعة الشركات الرائدة التي توفّر تجارب ضيافة بأرقى مستوى بفضل جميرا وهي العلامة التجارية المحلية للضيافة الفاخرة التابعة لها، إلى جانب شراكاتها الاستراتيجية مع أفضل مشغّلي الفنادق في جميع أنحاء العالم. تضم 42 فندقاً ومنتجاً عالمياً ونحو 100 ألف غرفة فندقية.

  • «دبي القابضة للترفيه»

إحدى أكبر المجموعات الترفيهية المتنوعة في المنطقة، وتلتزم بترسيخ مكانة الإمارة واحدةً من أكثر الوجهات السياحية المرغوبة في جميع أنحاء العالم. تضم 20 وجهة ترفيهية و4 ملايين مستمع و9 ملايين زائر للقرية العالمية.

  • «دبي القابضة للاستثمارات»

ذراع المجموعة المتخصصة في تطوير استراتيجياتها الاستثمارية، لتحقيق قيمة مستدامة وطويلة الأمد، بإبرام صفقات الدمج والاستحواذ في المجموعة أو التخارج من الاستثمارات أو إدارة محفظة استثمارية نشطة. تتولى إدارة 10 مليارات دولار من الأصول في 10 قطاعات تتوزع على 4 قارات.

  • «مِراس»

تلتزم بتقديم أرقى المشروعات العقارية التي تصمّم وتنشأ، وفقاً لأحدث المعايير العالمية. وتواصل التزامها الدائم بإنشاء مشروعات متميزة تتحول فيما بعد إلى عدد من أبرز معالم المدينة، بتقديم تصميمات مبدعة ومبتكرة وتوفير أسلوب حياة متميز في جميع مشروعاتها، سواء المقامة على البحر، أو في داخل المدينة، أو على أطراف المدينة. وتقدم مجموعة استثنائية من أرقى المجمعات السكنية، ومن بينها «سيتي ووك»، و«بلوووترز»، و«نيكي بيتش»، و«بلغاري»، و«بورت دو لا مير»، و«لا مير ميزون»، و«جميرا باي»، و«تشيري وودز»، وغيرها من المشروعات العقارية المذهلة.

  • «نخيل العقارية»

تضم معالم أيقونية في شتى القطاعات، السكنية والتجزئة والضيافة والترفيه، التي تسهم في تحقيق رؤية دبي. حيث أضافت مشاريعها على الواجهة البحرية، بما في ذلك «نخلة جميرا» المشهورة عالمياً، 300 كلم إلى ساحل دبي الأصلي الذي يبلغ طوله 70 كلم، ما يمهد الطريق لتطوير المئات من المنازل المطلة على البحر والمنتجعات والفنادق الشاطئية، فضلاً عن مناطق للجذب السياحي. وتشمل محفظة مشاريع شركة نخيل الرئيسية مساحة 15 ألف هكتار، وتوفر السكن لنحو 300 ألف نسمة. وتشمل محفظة مشاريعها، نخلة جميرا، وجزر العالم، وجزر جميرا، وجميرا بارك، وقرية جميرا، والفرجان، والحدائق (ذا غاردنز)، وديسكفري جاردنز، وقرية جبل علي، ومدينة التنين، وفلل ند الشبا، وقرية ورسان، والمدينة العالمية (انترناشيونال سيتي)، وجزر ديرة، الوجهة الجديدة القادمة للسياحة والعيش والترفيه الواقعة في أقدم منطقة تجارية بدبي.

وتشمل المحفظة 17 ألف وحدة موزعة بين الفلل والشقق السكنية وذلك في الحدائق (ذا غاردنز)، وديسكفري غاردنز، وقرية جبل علي، والفرجان، وفلل ند الشبا، ونخلة جميرا، وبدره، وفينيتو، والمدينة العالمية «إنترناشيونال سيتي».

  • «ميدان»

انبثقت فكرة «ميدان» من رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ويأتي المشروع تتويجاً لرؤيته لما هو أكثر من مجرد موقع رئيسي لسباقات الخيل، حيث يصبو إلى بناء مدينة متكاملة ومستدامة لجعل دبي إحدى أهم مدن العالم الصديقة للبيئة، وتعزيز مكانتها التجارية العالمية. وتضم محفظة مجموعة ميدان تشكيلة واسعة من العقارات، تشمل الفلل والمنازل والشقق، ومساكن موظفي طيران الإمارات التي تضم 528 تاون هاوس تتخللها المتاجر والحدائق الخضراء الغنّاء والمرافق الحيوية.

أما مشروع «دستركت ون» في مدينة محمد بن راشد آل مكتوم، فيمتد على 45 مليون قدم مربعة، مع 7 كلم من البحيرات، و1100 فدان من فرص التملك الحر، وواجهة شاطئية تمتد 14 كلم توفر فرص الترفيه والتجمعات العائلية.


سجواني: خطوة مهمة

قال رجل الأعمال حسين سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة «داماك العقارية»: «إن القرار الاستراتيجي الذي اتخذه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بدمج اثنتين من كبرى الشركات العقارية في دبي، خطوة مهمة نحو تعزيز التنافسية والابتكار في السوق العقاري، وطرح مشاريع نوعية تتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33. ومن شأن هذا القرار أن يعزز زخم النمو الاقتصادي في إمارة دبي، وجاذبية القطاع العقاري على الخريطة العالمية».

لوتاه: توقيت مناسب

قال رجل الأعمال حسين العباس لوتاه، الرئيس التنفيذي لشركة «إتش إل جروب»: «إن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بضم شركتي نخيل وميدان إلى مجموعة دبي القابضة، دليل على حرص القيادة الرشيدة على دعم مسيرة النمو والتطوير وتجسيد أهداف المرحلة المقبلة».

وأكد لوتاه أن هذه التوجيهات جاءت في الوقت المناسب لتصب في مصلحة المنظومة الاقتصادية المحلية لإمارة دبي التي تتطلب الابتكار ومواكبة التغيرات لتحقيق شتى أهداف الرؤية المستقبلية للإمارة في شتى القطاعات والمجالات لخدمة شتى أطياف المجتمع، كما تساهم في خلق كيان عملاق سيلعب دوراً قوياً على صعيد المنافسة على الساحة العالمية.

أمجد: تحول في العقارات

قال مهدي أمجد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أمنيات»: سيكون لهذه الخطوة البالغة الأهمية، التي أعلنها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، دور في إحداث تحول في قطاعات العقارات والضيافة والتجزئة في الإمارة.

إن ضم شركتي «نخيل العقارية» و«ميدان» تحت مظلة «دبي القابضة» سيدفع قدماً القطاع العقاري والنشاط الاقتصادي بالإمارة، ما سيعزز قدرة الشركة الموحدة على التنافس في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وفي السياق ذاته، ستواصل «أمنيات» دورها الريادي في قطاع العقارات الفاخرة، بتقديم وحدات سكنية ووجهات فريدة تجذب العملاء الدوليين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeywh9yb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"