عادي

«المركزي الروسي» يُبقي على الفائدة من دون تغيير عند 16%

14:56 مساء
قراءة دقيقتين
«المركزي الروسي» يُبقي على الفائدة من دون تغيير عند 16%
«المركزي الروسي» يُبقي على الفائدة من دون تغيير عند 16%
قرر مجلس إدارة بنك روسيا، الجمعة، الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي عند 165 سنوياً. وتشهد الضغوط التضخمية الحالية تراجعاً تدريجياً ولكنها تظل مرتفعة.
وبحسب البنك، لا يزال الطلب المحلي يفوق القدرات اللازمة للتوسع في إنتاج السلع والخدمات. وزاد ضيق سوق العمل مرة أخرى. في الوقت الحالي، من السابق لأوانه الحكم على وتيرة الاتجاهات الانكماشية في المستقبل. وتهدف السياسة النقدية لبنك روسيا إلى تعزيز عمليات مكافحة التضخم التي تتكشف في الاقتصاد الوطني.
وأضاف البنك: «تفترض عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في عام 2024 واستقراره بالقرب من 4% أنه سيتم الحفاظ على الظروف النقدية المتشددة في الاقتصاد لفترة طويلة. وفقاً لتوقعات بنك روسيا ونظراً لموقف السياسة النقدية، سينخفض التضخم السنوي إلى 4-4.5% في عام 2024 وسيستقر بالقرب من 4% بعد ذلك».
وتابع: «ظل نمو الأسعار الحالي المعدل موسمياً في فبراير/شباط عند مستواه في يناير/كانون الثاني، لكنه، وفقاً للبيانات الأولية، تراجع في مارس/آذار. وأظهر مؤشر أسعار المستهلك اتجاهات متباينة من حيث المكونات: فقد جاء التباطؤ الملحوظ في نمو أسعار السلع مع تسارع نمو أسعار الخدمات. اعتباراً من 18 مارس، ظل التضخم السنوي عند مستواه في فبراير البالغ 7.7%».
وأشار إلى أن «على الرغم من تشديد الأوضاع النقدية، لا تزال الضغوط التضخمية مرتفعة على خلفية ارتفاع الطلب المحلي. وتتراوح معظم مقاييس نمو الأسعار الحالية الأساسية، وفقاً لتقديرات بنك روسيا، بين 6 و7% على أساس سنوي. وارتفع المقياس المعدل موسمياً للتضخم الأساسي إلى 7.7% على أساس سنوي في فبراير (من 6.8% في يناير). ويأتي ذلك نتيجة لارتفاع أسعار السياحة الخارجية. وباستثناء هذا العامل، لم يشهد التضخم الأساسي أي تغييرات كبيرة».
وسيعقد مجلس إدارة بنك روسيا اجتماعه القادم لمراجعة سعر الفائدة الرئيسي في 26 إبريل 2024. ومن المقرر نشر البيان الصحفي حول قرار مجلس إدارة بنك روسيا والتوقعات متوسطة المدى في الساعة 13.30 بتوقيت موسكو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3kben6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"