عادي

«بيتكوس» تؤسس محطة زراعية لتخزين الحبوب في جبل علي

23:40 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: هشام مدخنة

في إطار الرؤية الطموحة للاستراتيجية الوطنية الإماراتية للأمن الغذائي 2051، أسست شركة بيتكوس الشرق الأوسط الألمانية PETKUS MENA، ومقرها دبي، إلى جانب موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد» والأمير للأغذية و«أدرويت أوفرسيز»، مشروعاً ضخماً في ميناء جبل علي يُعيد تعريف المعالجة الزراعية وتخزين الحبوب.

ويمثل مشروع منشأة المحطات الزراعية، «Agri Terminals Jabal Ali» بقيمة 550 مليون درهم، والذي تم الإعلان عنه بحضور سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ل «دي بي ورلد»، وداود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، شهادة على الابتكار والجودة والمرونة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي، ويعزز المشهد الاقتصادي للدولة.

وأعرب الدكتور خالد رعد، نائب رئيس المجموعة، الرئيس التنفيذي ل «بيتكوس» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن حماسه للمشروع قائلاً: «نحن فخورون للغاية بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة الرائدة. وتعاوننا مع موانئ دبي العالمية، المجموعة العالمية الرائدة في إدارة الموانئ والخدمات اللوجستية، إلى جانب شراكاتنا مع الأمير «وأدرويت، يجسد نهجاً موحداً لتعزيز سلسلة الإمدادات الغذائية في دولة الإمارات».

وأضاف رعد: «تمثل منشأة المحطات الزراعية مثالاً يحتذى لآليات تخزين الأغذية والبنى التحتية اللازمة لمعالجتها. وتأتي معداتنا وحلولنا الهندسية الألمانية في قلب هذا التطور، ما يعدُ بكفاءة وموثوقية لا مثيل لهما في صياغة مستقبل يترابط فيه الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي، الأمر الذي يضمن إرثاً من المرونة والازدهار للأجيال القادمة».

نواة رئيسية في دبي

وتم تصميم منشأة المحطات الزراعية، التي تمتد على مساحة 100 ألف متر مربع، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية الطموحة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة «مشروع 300 مليار» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 2021، ولتكون بذلك نواة توزيع الحبوب والبقول والسلع الزراعية الرئيسية في دبي، ما يعزز مكانة ميناء جبل علي في طليعة الأنظمة البيئية للأغذية والمشروبات عالمياً، ويدعم النمو الاقتصادي للإمارة والاستدامة في هذا القطاع.

ومن العناصر الرئيسية المهمة في تنفيذ هذا المشروع الطموح هو الخبرة الممتدة ل 40 عاماً التي جلبتها معها شركة «البنا رعد» للهندسة والمقاولات. وبهذا الصدد، شارك عبد المنعم عاصي، المدير العام للشركة أفكاره قائلاً: «إن شراكتنا مع بيتكوس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مشروع Agri Terminals تمثل فرصة رائعة لإبراز قدرتنا على تقديم خدمات البنية التحتية المعقدة بدقة وتميز، وتضع معياراً للمشاريع المستقبلية، وتؤكد التزامنا بالمساهمة في تحقيق أهداف الأمن الغذائي لدولة الإمارات».

يُذكر أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في مطلع عام 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4avad8t6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"