عادي

الإمارات تدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق

00:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
أفراد الطوارئ يخمدون حريقاً في موقع الضربات قرب مبنى مجاور للسفارة الإيرانية في دمشق (أ ف ب)

دانت دولة الإمارات العربية المتحدة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس الاثنين، استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق. وفي أخطر تصعيد عسكري للصراع في المنطقة، قصفت طائرات حربية إسرائيلية، مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق، ما أسفر عن وقوع قتلى بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي الذي يشغل منصب القائد الأعلى لفيلق القدس في سوريا ولبنان، فيما توعدت إيران برد حاسم على الضربة الإسرائيلية، ودعت المجتمع الدولي إلى «رد جدي» بعد القصف الإسرائيلي لقنصليتها في دمشق، في وقت تواصلت المواجهات وعمليات القصف المتبادل بين حزب الله و«إسرائيل» عبر جنوب لبنان، بالتزامن مع مصادقة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي على خطط قتالية في قيادة المنطقة الشمالية، وذلك مباشرة عقب اغتيال قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان، وأعلن البيت الأبيض أنه على علم بتقارير الهجوم الإسرائيلي في دمشق.

1
عناصر من الإسعاف والأمن يبحثون بين الأنقاض في موقع الغارة الإسرائيلية بدمشق (ا ف ب)

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، إن «الهجوم الإسرائيلي استهدف مبنى في حي المزة في دمشق»، لافتة إلى أن «وسائط الدفاع الجوي تصدت لأهداف إسرائيلية في محيط دمشق». وذكرت وزارة الدفاع السورية أن الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق أدت إلى تدمير المبنى بالكامل، وأسفرت عن مقتل وإصابة جميع الموجودين داخله. وقالت الوزارة في بيان: «مساء أمس شنت إسرائيل هجوماً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت بعضها. وأدى الهجوم إلى تدمير البناء بكامله، ومقتل وإصابة كل من بداخله، ويجري العمل على انتشال جثامين الضحايا وإسعاف الجرحى وإزالة الأنقاض».

وندد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بشدة بالضربة الإسرائيلية، وقال المقداد، في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية: «ندين بقوة هذا الهجوم الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وأدى إلى مقتل عدد من الأبرياء». وتفقد المقداد مكان القصف مع محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي. وقال التلفزيون الإيراني، إن وزير الخارجية السوري أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني من مقر سفارة طهران بدمشق دان خلالها الغارة الإسرائيلية على قنصلية إيران. ودعا وزير الخارجية الإيراني «المجتمع الدولي» إلى «رد جدّي» على القصف الإسرائيلي لقنصلية بلاده في دمشق، معتبراً أن الضربة الإسرائيلية تشكل «انتهاكاً لكل الموجبات والمواثيق الدولية، وحمّل إسرائيل تداعيات هذا العمل، وشدد على ضرورة أن يردّ المجتمع الدولي في شكل جدي على هذه الأعمال الإجرامية»، بحسب بيان للوزارة.

1
المقداد خلال تفقده مبنى القنصلية الإيرانية (ا ف ب)

وفي طهران، أكدت وسيلة إعلام رسمية إيرانية حصول الضربة الإسرائيلية التي أدّت إلى تدمير مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية في سوريا.

وقالت وكالة نور الإيرانية للأنباء، إن «حسين أكبري، سفير الجمهورية الإسلامية في إيران في دمشق وعائلته لم يصابوا في الهجوم الإسرائيلي». وأكد الحرس الثوري مقتل محمد رضا زاهدي، ومحمد هادي حاج رحيمي، و5 من مرافقيهما في هجوم دمشق. وكان السفير الإيراني في سوريا قال خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي من أمام المبنى المدمر في دمشق: «قتل خمسة أشخاص على الأقل في الهجوم الذي نفّذته مقاتلات إف-35»، من دون الإفصاح عن مصدر معلوماته المتصلة بالطائرات. وقال السفير الإيراني: «سنعلن عن هويات القتلى قريباً، بين 5 إلى 7 أشخاص قتلوا خلال الهجوم الإسرائيلي. سنتمكن من تحديد عدد الضحايا بدقة بعد رفع الأنقاض من موقع الاعتداء». وأكد أكبري وجود قتلى من المستشارين العسكريين الإيرانيين كانوا في ضيافة السفارة حسب وصفه، مشدداً على أن «هذا الاعتداء لن يكون دون رد، وردنا على الهجوم سيكون حاسماً وقاسياً».

ومن جانبه، أعلن الإعلام الرسمي الإيراني أن قيادياً بارزاً في الحرس الثوري قُتل في القصف الإسرائيلي على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق. وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن «محمد رضا زاهدي، أحد القياديين البارزين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قتل في الهجوم الإسرائيلي على مبنى قنصلية جمهورية إيران الإسلامية في دمشق».

إلى ذلك، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي أنه عقد، في أعقاب عملية اغتيال قائد فيلق القدس في سورية ولبنان، جلسة في مقر قيادة المنطقة الشمالية بحضور قائد المنطقة الشمالية وأعضاء منتدى هيئة الأركان العامة، صادق خلالها على خطط للمراحل اللاحقة من القتال، وأجرى تقييماً للوضع. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57y96xyh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"