عادي

تجميل الأسنان بالقشور هوس قد يلحق الضرر بها أحياناً

23:49 مساء
قراءة دقيقتين
إياس شحادة

العين: منى البدوي

يجتاح هوس تجميل الأسنان، خاصة التي تتطلب حفّ الأسنان أو بردها، بعض أفراد المجتمع، ليتحول إلى حاجة أساسية، من دون الالتفات إلى دواعي التجميل، ووضع سلامة اللثة والأسنان وعظام الفك، وكذلك عمر الفرد الذي يسعى لرسم ابتسامة براقة خلف شفتيه، والأضرار التي قد تنجم عن ذلك في حال عدم التأكد من صحة الفك والفم والأسنان وسلامتها، وضرورة الالتفات إلى الأساليب العلاجية الأخرى.

مع تزايد الإقبال على تجميل الأسنان، طفا على السطح أطباء يستجيبون مباشرة لطلب المُراجع لتجميل أسنانه، من دون أن يتكبد عناء إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من صحة عظام الفك، وعدم وجود أي نوع من الالتهابات باللثة، وعدم وجود تسوّس بالأسنان، ويلجأ مباشرة إلى الحفّ ومن ثم وضع القشور الخزفية.

قال الدكتور إياس شحادة، مختص تجميل الأسنان في عيادة «دبي سمايل» بأبوظبي والعين، إن المحافظة على جمال ومظهر الأسنان أمر لا بدّ منه، خاصة أنها تظهر بوضوح عند الحديث والابتسام وتناول الطعام. لكن لا بدّ من الأخذ في الحسبان، وضع صحة العظام واللثة والأسنان وسلامتها في المقام الأول.

وأضاف أن وسائل التواصل الحديثة خلقت نوعاً من الهوس بتجميل الأسنان الذي يلجؤون عبره إلى تجميلها بوضع قشور خزفية بعد حفّ السن الذي لا يمكن بعد برده، أن يعيد بناء نفسه أو أن ينبت آخر بدلاً منه، حيث إن بعضهم يلجؤون إلى تجميلها بهذه الطريقة وتأتي تحت مسميات مختلفة، على الرغم من وجود طرائق وأساليب أخرى لتجميل الأسنان من دون المساس بها.

وأشار إلى أن تجميل الأسنان يلجأ له في بعض الحالات، ومنها تشوّهات الأسنان أو مشكلات في تكوين السنّ، مع الأخذ في الحسبان صحة عظام الفك واللثة وسلامتها، وعدم وجود تسوس في الأسنان، ومعالجتها إن وجدت، قبيل البدء بتجميل الأسنان، لتجنب الأضرار التي قد تنجم عن القشور التجميلية التي عادة يراوح عمرها الافتراضي من 10 إلى 15 سنة. موضحاً أن الطبيب عادة ما يعيد بعد تساقطها برد الأسنان، ليتمكن من وضع القشرة.

ونصح الدكتور شحادة بضرورة التوجه إلى الأطباء المتخصصين في تجميل الأسنان والاستماع جيداً للنصائح الطبية التي عادة ما يحددها الطبيب بناء على مدى الحاجة إلى تجميل الأسنان، ومعالجة التسوس أو الالتهابات باللثة قبيل البدء بالإجراء العلاجي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y36kj87e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"