عادي

حضور نسائي طاغٍ في افتتاح «كان»

18:21 مساء
قراءة دقيقتين
أعضاء لجنة التحكيم (أ.ب)
أعضاء لجنة التحكيم بالجائزة (أ.ب)

طغى الطابع النسائي بالكامل على حفلة افتتاح الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، من خلال التكريم الذي خُصّص لأسطورة هوليوود ميريل ستريب، والرغبة المعلنة في إبراز حركة «مي تو» التي لا تزال تُحدث هزّات في الوسط السينمائي آخرها في فرنسا.

فوجوه حفلة الافتتاح كانت نسائية حصراً؛ إذ تولّت تقديمها كاميّ كوتان، فيما كانت ميريل ستريب نجمة الحدث، وسلمّتها السعفة الذهبية الفخرية الممثلة الفرنسية جولييت بينوش.

وجاء كلام مقدمة الحفلة كوتان ليؤكد تبدّل الزمن من منبر مهرجان مدينة كان التي شهدت فنادقها بعض الاعتداءات التي أُدين أو اتّهم بها المنتج الهوليوودي السابق هارفي واينستين الذي شكّل فتح ملفاته قبل سبع سنوات شرارة انطلاق حركة «مي تو».

ويؤشر ذلك إلى حالة الغليان في قطاع السينما الفرنسية الذي يُجري مراجعة شاملة، بتأثير من الممثلة جوديت غودريش التي أصبحت شخصية رئيسية في الحركة منذ أن اتهمت المخرجين بونوا جاكو وجاك دويون بالاعتداء عليها عندما كانت مراهقة.

ومن الملحوظات اللافتة بدلالاتها هذا العام، تولي غريتا غيرويغ، التي أصبحت أول مخرجة يحقق أحد أفلامها إيرادات تزيد على مليار دولار مع «باربي»، رئاسة لجنة تحكيم المهرجان السينمائي الأبرز عالمياً.

وقالت غيرويغ، وهي أول أمريكية تتولى هذا الدور: «أحب السينما، إنها مقدسة بالنسبة لي. الفن والأفلام مقدسة بالنسبة لي».

وأقيمت الحفلة عقب الصعود التقليدي لسلالم المهرجان التي اعتلاها أعضاء لجنة التحكيم، بينهم الممثلان الفرنسيان عمر سي وإيفا غرين والممثلة الأمريكية ليلي غلادستون والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، لكن أيضاً أيقونة السبعينات الأمريكية جين فوندا، وحتى الكلب «ميسي»، نجم فيلم «تشريح السقوط» الحائز السعفة الذهبية في نسخة العام الماضي من المهرجان.

كما سار على السجادة الحمراء طاقم عمل فيلم الافتتاح «لو دوزييم أكت» للمخرج كانتان دوبيو، الذي يُطرح في الوقت نفسه في صالات السينما، وهم الفرنسيون ليا سيدو ولوي غاريل وفنسان لاندون ورافاييل كينار.

وانطلقت المسابقة الرسمية بفيلم «ديامان بروت» باكورة الأفلام الطويلة للمخرجة الفرنسية أغات ريدنجيه، وهي الأولى من 22 مخرجاً بينهم أربع نساء فقط، يتنافسون على خلافة «أناتومي دون شوت» للمخرجة جوستين ترييه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6cy6yc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"