الشارقة في اليونان

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
صباح الخير

تحلُّ الشارقة هذه الأيام بمشروعها الثقافي الكبير ضيف شرف الدورة ال20 من معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان، كأول ضيف شرف عربي، وتشارك بوفد كبير برئاسة الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، لتمثل هذه الاستضافة فصلاً جديداً في إنجازات الشارقة الثقافية.

الشارقة التي اختيرت ضيف شرف في العديد من معارض الكتب الدولية العريقة.. في باريس، وساوباولو في البرازيل، وفي نيودلهي، وفي تورينو وبولونيا بإيطاليا، وفي موسكو، وفي مدريد، وفي لندن، وجوادالاهارا في المكسيك، وسيؤول في كوريا الجنوبية، تحظى بحضور ساطع تستحق معه المكانة التي وصل إليها مشروعها الثقافي الذي يتولاه شخصياً، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة من منطلق إيمانه بأن الثقافة أداة راسخة لحماية المجتمعات وتحقيق الطمأنينة لها من كل ما يواجهها من تحديات.

معرض سالونيك رأى في الشارقة شبيهاً لفلاسفة اليونان؛ فاختار الاحتفاء بها لتؤكد الشيخة بدور أن الشارقة تحمل اليوم الشعلة نفسها التي حملها رواد الفلسفة اليونانية والعلماء العرب والمسلمون، الذين تركوا بصماتهم النيِّرة على مسار العلم والمعرفة.

الشارقة بفكرها وثقافتها المتقدة التي تترجمها بشكل جليّ عبر مؤسساتها الكثيرة المعنية بهذا الشأن، تعي جيداً أهمية هذا المشروع الإنساني الذي تقدمه للعالم، وعلى رأسها معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تبوّأ مكانة عالمية مرموقة حين أصبح وللعام الثالث على التوالي أكبر معرض للكتاب في العالم على مستوى بيع وشراء حقوق النشر، وشارك في دورته ال 42 والتي عقدت نوفمبر الماضي أكثر من 2000 ناشر من 109 دول، مقدماً أكثر من 15 مليون كتاب ليستكمل مسيرة منجزات استثنائية.

تذهب الشارقة إلى معارض الكتب العالمية ضيف شرف، وفي أجنحتها إصدارات إماراتية وعربية تحمل عناوين أدبية وشعرية وروائية وفكرية وجمالية ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية في أوسع وأكبر نشاط ثقافي إماراتي يعرّف بالثقافة العربية، وأدبائها، ومثقفيها، ومبدعيها الذين نالوا فرصتهم الذهبية بترجمة أعمالهم الأدبية إلى لغات حيّة في العالم.

تنظم إمارة الشارقة خلال مشاركتها في معرض «سالونيك» أكثر من 30 فعالية أدبية وتراثية وفنية، لتشكل صورة حيّة لمشروعها الثقافي الذي ينطلق من هوية إماراتية ومرجعيات عربية لتحقيق أثر عالمي على صناعة المعرفة والإبداع، وليترجم إدراك الشارقة لأهمية الكتاب، وكما يقول أحمد العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب: رسالتنا أن نجدد إيمان العالم بقوة الكتاب في بناء المجتمعات، وصناعة مستقبل يليق بأبنائنا وأحفادنا.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtjbmc8b

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"