عادي

توني كروس الفخور باعتزاله.. سجل حافل بالبطولات والابتعاد عن الأضواء

17:15 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلن لاعب الوسط الألماني توني كروس نيته اعتزال كرة القدم عقب خوض بطولة الأمم الأوروبية 2024 مع منتخب بلاده، التي تستضيف المنافسات، ليكتب النهاية لقصته من مكان انطلاقها.

بدأ توني كروس، 34 عاماً، رحلته مع كرة القدم في نادي غرايفسفالدر، أحد الأندية الصغيرة في مدينة غرايفسفالدر التي وُلد بها عام 1990، لكنه انتقل إلى فريق ناشئي هانزا روستوك في 2002، وسرعان ما لمعت موهبته.

شاهد كشافو المواهب في نادي بايرن ميونخ توني كروس وهو يلعب، ليسارعوا بضم لاعب الوسط الموهوب، بعمر السادسة عشرة، مقابل 2.3 مليون يورو في صيف 2006.

استمر كروس في التألق في مسابقات الناشئين على مستوى المنتخبات ونادي بايرن ميونخ، ليتم تصعيده إلى الفريق الأول بداية من موسم 2007-2008، حيث حقق لقبي الدوري الألماني والكأس.

قرر مسؤولو بايرن ميونخ منح لاعبهم الشاب فرصة اللعب بانتظام دون ضغوط، حيث تمت إعارته لمدة موسم ونصف إلى باير ليفركوزن خلال الفترة من يناير 2009 حتى يوليو 2010، حقق خلالها وصافة كأس ألمانيا.

وعاد توني كروس إلى بايرن ميونخ أكثر نضجاً، في نفس الفترة التي شارك فيها لأول مرة مع منتخب ألمانيا في منافسات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، حيث حصد برونزية المونديال.

استمر كروس مع بايرن ميونخ حتى صيف 2014، وخلال تلك الفترة حقق لقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مرة واحدة، وبطولة الدوري الألماني 3 مرات وكأس ألمانيا 3 مرات إلى جانب كأسي السوبر الأوروبي والألماني لمرة واحدة.

وكما بدأ تألق لاعب الوسط مع بايرن ميونخ بعد مشاركته في كأس العالم، قرر مغادرة العملاق البافاري عقب مونديال 2014، الذي فاز به منتخب ألمانيا، وانضم إلى ريال مدريد في 17 يوليو 2014، ليكتب خلال 10 سنوات قصته التاريخية.

حقق توني كروس مع ريال مدريد دوري أبطال أوروبا 4 مرات وكأس العالم للأندية 5 مرات، والسوبر الأوروبي 4 مرات، والدوري الإسباني 4 مرات، وكأس ملك إسبانيا مرة واحدة، إلى جانب كأس السوبر الإسباني 4 مرات.

وكانت نية توني كروس هي الاعتزال في يونيو 2023، تزامناً مع اعتزال والده رونالد كروس للتدريب، لكن مسؤولي ريال مدريد ومدربه كارلو أنشيلوتي تمكنوا من إقناعه بالاستمرار لموسم إضافي، ثم إعادة التفكير في قراره.

واختار توني كروس الاعتزال بعد نهاية بطولة يورو 2024، التي تستضيفها ألمانيا، والتي تنتهي في 14 يوليو المقبل، بعد 10 سنوات من رحلته مع ريال مدريد.

حرص كروس على الابتعاد عن الأضواء والاستمتاع بلعب كرة القدم فقط، لكنه كان لا يتردد في الإدلاء بالتصريحات الصادقة واللهجة الصارمة حين يظهر في وسائل الإعلام.

وتنكشف عقلية كروس في وصفه لقرار الاعتزال ضمن بيانه، حيث قال «أنا سعيد وفخور لأنني وجدت في ذهني التوقيت المناسب لقراري، وأنني تمكنت من اختياره بنفسي. كان طموحي دائماً أن أنهي مسيرتي في قمة مستوى أدائي».

ويخوض توني كروس تحدياً أخيراً مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند في 1 يونيو المقبل، قبل الانضمام إلى منتخب ألمانيا بحثاً عن حلم تحقيق لقب بطولة أمم أوروبا لأول وآخر مرة في مسيرته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uumtvem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"