عادي

بعد اغتيال 37 مرشحاً.. المكسيك تجري غداً الانتخابات الأكثر دموية

16:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بعد اغتيال 37 مرشحاً.. المكسيك تجري غداً الانتخابات الأكثر دموية
بعد اغتيال 37 مرشحاً.. المكسيك تجري غداً الانتخابات الأكثر دموية
مكسيكو سيتي - (رويترز)
تجري المكسيك غداً الأحد انتخابات صارت الأكثر دموية في تاريخها الحديث، بعد مقتل 37 مرشحاً، في سلسلة اغتيالات شهد آخرها مقتل مرشح لمنصب محلي في ولاية بويبلا بوسط البلاد الجمعة، خلال تجمع انتخابي.
فقد قُتل خورخي هويرتا كابريرا، الذي كان يترشح لمقعد في مجلس محلي لبلدة إيزوكار دي ماتاموروس، بالرصاص في الهجوم، وفقاً لمكتب المدعي العام بالولاية.
وبذلك ارتفع عدد المرشحين الذين تم اغتيالهم في إطار انتخابات 2024 إلى 37 مرشحاً، وهو ما يزيد بمرشح واحد على العدد خلال انتخابات التجديد النصفي لعام 2021 عندما قُتل 36 مرشحاً، حسبما تشير بيانات مؤسسة إنتجراليا للاستشارات الأمنية.
صارت جرائم العنف من أبرز القضايا في السباق الرئاسي هذا العام، حيث اضطر حزب الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الحاكم إلى تقديم ما يدافع به وسط معدل جرائم القتل الآخذ في الارتفاع، بينما تسعى المعارضة إلى استغلال هذا سبباً للمطالبة بالتغيير.
ومن المتوقع إلى حد كبير أن تفوز مرشحة الحزب الحاكم كلوديا شينباوم في انتخابات الأحد، لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة بالمكسيك.
وسجلت إنتجراليا أيضاً 828 هجوماً لم يسفر عن سقوط قتلى على المرشحين خلال موسم الانتخابات الحالي.
ويشير محللون إلى أن وجود عصابات مخدرات قوية وفساد في السلطات المحلية يسهمان في كثير من الأحيان في زيادة المخاطر التي تواجه المرشحين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vrm7k4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"